أطفال "متلازمة داون" يدعمون ضحايا زلزال تركيا بهدايا خاصة

07 مارس 2023
ذوو الاحتياجات الخاصة يسعون لرسم الابتسامة على وجوه ضحايا الزلزال (الأناضول)
+ الخط -

يجتهد طلاب بولاية أنطاليا التركية يعانون من متلازمة داون وغيرها من الإعاقات، في صناعة هدايا مثل ألواح الصابون والقبعات والقمصان المطبوعة والأكواب لإدخال السعادة إلى قلوب ضحايا الزلزال.

وفي جميع أنحاء البلاد، يسعى مواطنون من جميع الأعمار لمد يد العون للمتضررين من الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش التركية (جنوب) في 6 فبراير/ شباط الماضي.

الصورة
تركيا.. هدايا خاصة من أطفال "متلازمة داون" لضحايا الزلزال (الأناضول)
يسعى مواطنون من جميع الأعمار لمد يد العون للمتضررين من الزلزال (الأناضول)

استضافت ولاية أنطاليا (جنوب) نحو 155 ألفاً من ضحايا الزلزال، ظلوا يستفيدون من مجموعة فعاليات، بجانب جهود الإغاثة التي تنظمها المنظمات غير الحكومية لمساعدتهم في التغلب على آثار الكارثة.

ويسعى الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بأنطاليا لرسم الابتسامة على وجوه ضحايا الزلزال، استعداداً لإشراكهم في أنشطة "اليوم العالمي للتوعية بمتلازمة داون" المقررة في 21 مارس/ آذار من كل عام.

رئيسة "جمعية متلازمة داون بولاية أنطاليا" كلجان آي، قالت إنهم يعملون على إشراك الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وأمهاتهم في الحياة الإنتاجية، موضحة أن الجمعية أنشأت بداخلها ورش عمل، حيث أنتج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة هدايا مصنوعة من الصابون وإنشاء ورشة طباعة على القماش تحمل شعار "هذه حركة من أجل الخير".

الصورة
تركيا.. هدايا خاصة من أطفال "متلازمة داون" لضحايا الزلزال (الأناضول)
إشراك الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وأمهاتهم في الحياة الإنتاجية (الأناضول)

وأنتج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، قمصاناً وأكواباً مطبوعة في الورشة، فيما نظمت الجمعية دورات للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وأمهاتهم في ورش العمل، وفق المتحدثة.

كما أشارت إلى أنّ هدف الجمعية من هذه الأنشطة هو الترويج لنموذج "أماكن عمل خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة" من أجل المساهمة في دمجهم في أنطاليا بالحياة الإنتاجية.

الجمعية المكونة من 20 طفلًا من ذوي الاحتياجات الخاصة و10 أمهات، تحاول قدر الإمكان الترحيب بضحايا الزلزال الذين قدموا إلى أنطاليا.

الصورة
تركيا.. هدايا خاصة من أطفال "متلازمة داون" لضحايا الزلزال (الأناضول)
أنتج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة هدايا من الشمع (الأناضول)

وقالت رئيسة الجمعية: "نحتفل باليوم العالمي للتوعية بمتلازمة داون في 21 مارس من كل عام، ولكن هذا العام سيجري تنظيم الاحتفالات وسط أجواء يخيم عليها الحزن"، مضيفة: "هذا العام سننظم برنامجاً خاصاً يلتقي فيه أطفالنا بضحايا الزلزال لتقديم الهدايا للمتضررين من الزلزال".

ولفتت إلى أن الهدايا ستكون منتجات مثل الصابون والقبعات والقمصان المطبوعة والأكواب، أنتجها الأطفال في ورش العمل الخاصة بالجمعية لرسم الابتسامة على وجوه الأطفال الناجين من الزلزال.

أوغوزخان عوني ساميز، أحد الأطفال المشاركين في ورشة العمل، قال إنهم تمكنوا من إنتاج مجموعة جيدة من الهدايا ساهمت كثيراً في تحسين مهاراتهم، مشيراً إلى أنّ الأنشطة التي يشاركون فيها تجعلهم يشعرون بالسعادة والرضا.

وتابع: "أردنا مشاركة منتجاتنا مع ضحايا الزلزال وقمنا بصناعة العديد من المنتجات من أجلهم.. إنه شعور جميل".

بدورها، ذكرت راضية دونوك، والدة أحد الأطفال المشاركين، أنها شعرت بألم سكان مناطق الزلزال، وأنهم يعملون على المشاركة في مختلف الأنشطة التي تهدف لمد يد العون لهم.

(الأناضول)

المساهمون