"نيوكوف".. فيروس جديد من كورونا يهدد البشر

30 يناير 2022
تم اكتشاف الفيروس الجديد لدى الخفافيش (Getty)
+ الخط -

وجد فريق من العلماء في مدينة ووهان الصينية نوعًا جديدًا من فيروس كورونا بين الخفافيش في جنوب أفريقيا، أطلق عليه اسم "نيوكوف"، ويمكنه اختراق الخلايا البشرية بطريقة فيروس كوفيد- 19 نفسها.

وعبّر العلماء الصينيون عن مخاوفهم من السلالة المكتشفة حديثًا، والتي يحتمل أن تكون أكثر خطورة من سلالات سابقة، بينما لم تتم دراسة مدى خطورة "نيوكوف" على البشر، ووفقًا للدراسة الصينية، فإنه يحتوى على طفرة واحدة.

وكورونا ليس فيروسا حديث الاكتشاف، بل عائلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضًا تتراوح من نزلات البرد إلى المتلازمة التنفسية الحادة "سارس".

وظهرت المخاوف الجديدة في حين لا يزال العالم يصارع المتحور "أوميكرون" سريع الانتشار، فيما حذر علماء من أن مخاطر "نيوكوف" تكمن في زيادة معدل الوفيات والانتقال السريع.

ويرتبط فيروس "NeoCov" بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "MERS COV" التي تم اكتشافها لأول مرة بين عامي 2012 و2015، لكنه مشابه جدًا لـSARS-CoV-2، وهو فيروس كورونا المنتشر بين البشر، وفقًا لموقع "بيزنس إنسايدر". وتشير الدراسات الأولية إلى وفاة واحد من بين كل ثلاثة مصابين بالسلالة الجديدة.

وتعليقًا على المخاطر المحتملة للسلالة الجديدة، قال خبراء من مركز أبحاث علم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية في روسيا، في بيان، "إن مركز أبحاث Vector على دراية بالبيانات التي حصل عليها الباحثون الصينيون حول الفيروس الجديد".

بدورها، كشفت منظمة الصحة العالمية عن علمها بالفيروس الجديد، لكنها أكدت أن الأمر يتطلب المزيد من الدراسة للتأكد مما إذا كان فعلًا خطيرًا على البشر، مشيرةً إلى أن 75 في المائة من الأمراض المعدية لدى الإنسان مصدرها الحيوانات، وغالبًا ما توجد فيروسات كورونا في الحيوانات البرية، وخصوصا الخفافيش.

ينقل موقع "بيزنس إنسايدر"، عن الدراسات الأولية، أن اللقاحات العالمية الحالية الخاصة بكورونا قد لا تكون كافية لحماية الجهاز المناعي للأشخاص من "نيوكوف".

وجاء في تقرير الدراسة: "أظهرت دراساتنا أن لقاحات كوفيد-19 الحالية غير كافية لحماية البشر من احتمال الإصابة بالفيروس".

يذكر أنه حتى اللحظة، تعد Alpha وBeta وGamma وDelta وOmicron هي المتغيرات المثيرة للقلق من كوفيد-19، وفقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية.

المساهمون