8724 اعتداءً على الفلسطينيين نفذها الاحتلال ومستوطنوه خلال 2022

04 يناير 2023
رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان (العربي الجديد)
+ الخط -

كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، نفذوا خلال العام الماضي، 8724 اعتداءً بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم بمختلف المحافظات الفلسطينية، فيما أكدت أن الاحتلال يتبع أسلوباً خطيرا للسيطرة على مزيد من الأراضي.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، خلال مؤتمر صحافي عقده بمدينة رام الله، إن تلك الاعتداءات تنوعت بين إطلاق نار واقتلاع أشجار، وعمليات دهس، وهدم منشآت، وإخطار بالهدم.

ورداً على أسئلة "العربي الجديد"، أكد شعبان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سيطرت من خلال البؤر الاستيطانية على أضعاف الأراضي التي سيطرت عليها عام 1967.

وشدد على أن المقاومة الشعبية "مستمرة ولكنها بحاجة إلى تطوير ومشاركة جماهيرية شعبية من كافة الفصائل الفلسطينية، حيث حققت المقاومة الشعبية نتائج حقيقية، لكنها لم تصل إلى الذروة المطلوبة لمجابهة الاحتلال ومستوطنيه".

ووفق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فقد أقام المستوطنون العام الماضي، اثنتي عشرة بؤرة استيطانية على أراضي الفلسطينيين بالضفة الغربية، وشرعنوا بؤرتين استيطانيتين شرق رام الله.

شعبان: قوات الاحتلال الإسرائيلي سيطرت من خلال البؤر الاستيطانية على أضعاف الأراضي التي سيطرت عليها عام 1967

وأشارت الهيئة إلى أن "أخطر ما يحدث وما يستمر حدوثه هذه الأيام، هو ما يجري من ضم صامت وتحديدا في منطقة الأغوار، من خلال إنشاء بيئة قسرية طاردة للسكان الفلسطينيين الأصليين، إضافة إلى إجراءات الضم الحقيقي التي تحدث وتحديدا في المناطق المصنفة (ج)".

وأوضحت أن سلطات الاحتلال عمدت خلال العام الماضي، إلى التوسع في الأرض الفلسطينية ضمن مجموعة من التوجهات الاستراتيجية، بينها استهداف السفوح الشرقية من الضفة الغربية، وعلى رأسها تسليط المستوطنين المسلحين وبحماية الجيش، للسيطرة على الأرض وإنشاء بؤر رعوية هدفها الأساس طرد الفلسطينيين، والسيطرة على أرضهم ومواردها.

وتابعت: "كذلك الإجراءات التي تستهدف غرب الضفة، وعلى رأسها إنشاء التكتلات الاستيطانية الضخمة التي تقسم الضفة الغربية، وتحاصر الفلسطينيين في معازل صغيرة محاطة ومحاصرة بالمستعمرات والشوارع وشبكة الطرق الاستيطانية، وكذلك عبر تهويد القدس من خلال تنفيذ مجموعة من المخططات التي تحاصر المدينة المقدسة وتفريغها من بعدها التاريخي والحضاري والإنساني لصالح رواية الاحتلال ووجوده المزعوم".

إلى ذلك، أكدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن عدد المستوطنين في مستوطنات الضفة بما فيها القدس، بلغ ما مجموعه 726,427 مستوطنا، موزعين على 176 مستوطنة، و186 بؤرة استيطانية، منها 86 بؤرة رعوية زراعية.

وخلال العام الماضي، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم 1220 منشأة فلسطينية بحجة عدم الترخيص، وتنفيذ 223 عملية استيلاء على ممتلكات، علاوة على إصدار قرارات بالاستيلاء على 26424 دونما تحت مسميات مختلفة (إعلان محميات طبيعية، أوامر استملاك، أوامر وضع يد، إعلانات أراضي الدولة).

وصادقت سلطات الاحتلال العام الماضي، على ما مجموعه 83 مخططا هيكليا وتفصيليا في الضفة الغربية بما فيها القدس، تقضي ببناء أكثر من 8288 وحدة سكنية جديدة، حيث استهدفت هذه المخططات ما مجموعه 8,482 دونما من أراضي الفلسطينيين.

المساهمون