وزير الدفاع العراقي في إيران لبحث التسليح والميليشيات

29 ديسمبر 2014
العبيدي يترأس وفداً أمنياً كبيراً (Getty)
+ الخط -

بعد يومٍ على مقتل العميد الإيراني حميد تقوي في مدينة سامراء، وصل وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إلى طهران لبحث العديد من الملفات المهمة، والحصول على دعمٍ إيراني في مجال التسليح.

وأوضح مصدر في وزارة الدفاع لـ"العربي الجديد"، أنّ "زيارة العبيدي ستركّز على بحث موضوع تزويد العراق بأسلحة روسية الصنع، وستكون خفيفة ومتوسطة، لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق".

وأشار إلى أنّ "العبيدي يترأس وفداً أمنياً كبيراً، وسيبحث أيضاً ملف الميليشيات المرتبطة بإيران، ويسعى إلى ضبطها، بعدما أطلقت يدها في العراق"، لافتاً الى أنّ "ملف الحدود العراقية الإيرانية، سيكون ضمن المواضيع التي سيتمّ بحثها في الزيارة".

بدوره، أكّد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، أنّ "دعم إيران وإسداءها المشورة للعراق، بما يخص مكافحة الإرهاب، حمى بغداد وأربيل من السقوط بيد تنظيم "داعش".

ورأى في تصريحٍ صحافي، أنّ "هذا الدعم ساهم في تحرير عشرات المناطق، وزاد الثقة بالنفس لدى الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي"، مشدداً على أنّ "ظهر داعش انكسر في العراق".

وكان مكتب العلاقات العامة التابع للحرس الثوري الإيراني، قد أعلن أمس الأحد، مقتل العميد حميد تقوي، بالقرب من مرقد الإمام العسكري، في مدينة سامراء العراقية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، بياناً أصدره المكتب أشار فيه إلى أنّ تقوي قد قتل خلال تأديته لمهامه، التي تتعلّق بتقديم الاستشارات العسكرية اللازمة للقوات العراقية، التي تحارب تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش) في العراق.