لوائح اتهام في 3 قضايا فساد ضد نتنياهو قريباً

18 اغسطس 2018
نتنياهو لم يتمكّن من دحض الاتهامات الموجهة إليه(فرانس برس)
+ الخط -
رجّحت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان" أن تقدم النيابة العامة في إسرائيل، قريبًا، لوائح اتهام في ثلاث قضايا فساد تواجه رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو.

وذكرت القناة أن اللوائح تشمل اتهامات لنتنياهو بتقديم تسهيلات لشركة الاتصالات "بيزك" مقابل أن يقدم موقع "واللا" الإخباري، الذي يملكه شاؤول أولفيتش، رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات أيضًا، تغطية إيجابية لنتنياهو وأفراد عائلته، لا سيما زوجته سارة.

وحسب القناة، فإن إحدى اللوائح تتضمن اتهامات لنتنياهو بمحاولة التوصل إلى صفقة مع ميني موزيس، مالك صحيفة "يديعوت أحرنوت"، يلتزم الأخير فيها بتقديم الصحيفة تغطية إيجابية لنتنياهو مقابل التزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بتقليص انتشار صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة الرئيسية لـ"يديعوت".

ويذكر أن الملياردير اليهودي الأميركي شيلدون أدلسون دشن صحيفة "يسرائيل هيوم" لخدمة أهداف اليمين الدعائية، ولكي تكون ماكينة إعلامية لمصلحة نتنياهو.


وتشمل اللائحة الثالثة اتهامات لنتنياهو بالحصول على هدايا من رجال أعمال لديهم مصالح وارتباطات عمل داخل إسرائيل تتأثر بقرارات حكومته.

وأشارت القناة إلى أن التوجه لتقديم لوائح الاتهام ضد نتنياهو قريبًا جاء بعدما لم يتمكن الأخير، في جلسات التحقيق التي أجرتها الشرطة معه مؤخرًا، من دحض التهم الموجهة إليه.

وعلى الرغم من أن القانون لا يلزم بذلك، إلا أن التقاليد المعمول بها في إسرائيل تلزم الساسة الذين يتولون مواقع مهمة في سلك الدولة بتقديم استقالاتهم عندما يتم تقديم لوائح اتهام ضدهم في قضايا فساد.

ومع أن المقربين من نتنياهو أوضحوا أنه عازم على مواصلة أداء مهام منصبه في حال تم تقديم لوائح الاتهام ضده، فإن التقديرات في تل أبيب تفيد بأن الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم ستجبره على تقديم الاستقالة.
دلالات