تركيا: أردوغان يقاضي 72 نائباً معارضاً

18 يوليو 2018
اعتاد أردوغان على كسب الدعاوى من كلجدار أوغلو(Getty)
+ الخط -

رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوى قضائية، اليوم الأربعاء، بحق 72 نائبا برلمانيا من المعارضة التركية، بسبب رسم كاريكاتوري يستهزئ به.

ووفقا لـ"الأناضول"، قدم محامي أردوغان حسين آيدن، اليوم، طلبا برفع الدعوى بحق البرلمانيين من حزب الشعب الجمهوري المعارض أكبر أحزاب المعارضة، من بينهم رئيس الحزب كمال كلجدار أوغلو، حيث عمل النواب مع رئيس الحزب على نشر الكاريكاتور في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق من اليوم، فتحت النيابة العامة في العاصمة التركية أنقرة، تحقيقا بحق كلجدار أوغلو، على خلفية نشره رسمًا كاريكاتوريًا "مسيئا"، وأوضحت النيابة في بيان لها أن كلجدار أوغلو نشر الرسمي الكاريكاتوري المذكور عبر صفحته بموقع "تويتر"، لافتة إلى أنها فتحت على أثر ذلك تحقيقا بحقه بتهمة "الإساءة إلى رئيس الجمهورية"، وفق قانون العقوبات التركي.

وخلال كلمة في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه، أمس الثلاثاء، أعلن كلجدار أوغلو أنه سينشر عبر "تويتر"، الرسم الكاريكاتوري المذكور، ووجّه نواب الحزب أيضا للقيام بذلك، وبالفعل نشر الرسم مرفقًا بجملة "ستتحمل الانتقاد والدعابة، عليك أن تتحمل. لا يمكنك منع الانتقاد والدعابة من خلال السجن".

وتضمن طلب المحامي أن كلجدار أوغلو وجّه لنوابه بنشر الكاريكاتور وهو ما استجابوا له. وبحسب القانون الجزائي التركي رقم 299، إن ذلك يعتبر إساءة لرئيس الجمهورية ويستوجب العقاب، وإن الرسم يتناول مكانة أردوغان المعنوية ويتجاوز كل القيم النزيهة.

واعتاد أردوغان على كسب الدعاوى من كلجدار أوغلو بسبب تهجمه عليه، وتكون غالبا العقوبات على شكل تعويضات مالية.

دلالات