وزراء خارجية "آسيان" يطالبون كوريا الشمالية بوقف تجاربها الصاروخية

05 اغسطس 2017
عقدت "آسيان" اجتماعها الخمسين (محمد رصفان/ فرانس برس)
+ الخط -
دعا وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، اليوم السبت، كوريا الشمالية إلى الوفاء بالالتزامات المترتبة عليها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي، والمتعلقة بتجاربها الصاروخية الأخيرة.

وأصدر وزراء الخارجية بياناً في ختام الاجتماع الخمسين للرابطة، في العاصمة الفيليبينية مانيلا، اليوم السبت، أعربوا فيه عن قلقهم إزاء تصاعد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، عقب إطلاق بيونغ يانغ صواريخ باليستية أخيراً.

ودعا البيان كوريا الشمالية إلى وقف اختباراتها التي تهدد السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، مؤكداً ضرورة مواصلة دول الرابطة لعب دور إيجابي في شبه الجزيرة الكورية من أجل تحقيق السلام.

ورابطة "آسيان" هي منظمة اقتصادية تضم 10 دول من جنوب شرقي آسيا، وتم تأسيسها في 8 أغسطس/ آب 1967 في تايلاند.

والسبت الماضي، أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت "بنجاح" تجربة لإطلاق صاروخ عابر للقارات، معتبرة إياها "تحذيراً شديداً" للولايات المتحدة.

وعلى هامش القمة، التقى وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، اليوم السبت، نظيره التايلاندي دون براموتويناي، في العاصمة الفيليبينية مانيلا، كذلك التقى جاووش أوغلو، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية لاووس، سلومكساي كوماسيث، وبحث معه سبل تعزيز التعاون المشترك.

وتناول الوزير التركي مع نظيريه مسألة تفعيل الآليات الاقتصادية بين بلاده وتايلاند ولاوس، فضلاً عن قضايا رفع حجم التبادل التجاري إلى المستوى المستهدف.


(الأناضول)