الإمارات تكافئ أحمد أبوريشة بتمديد إقامته بعد مهاجمته قطر

13 يوليو 2017
زعماء قبليون: أبو ريشة مرتزق (فيسبوك)
+ الخط -
قال مسؤولون في العاصمة العراقية بغداد، بينهم عضو في البرلمان العراقي، إن السلطات الإماراتية ألغت قرارا يقضي بإلغاء قرارها السابق بإنهاء إقامة زعيم "قوات الصحوة" في العراق أحمد البزيع، المعروف باسم الشيخ أحمد أبو ريشة، في دبي، بعد ساعات من ظهوره على شاشة قناة "العربية" ومهاجمته الدوحة، وإعلانه أنه سيرفع دعوى قضائية ضد قطر، بسبب زعمه "حمل جميع الانتحاريين في العراق جوازات سفر قطرية". 

ويقيم أبو ريشة، وهو زعيم "قوات الصحوة"، وهي مليشيا عشائرية تأسست نهاية عام 2005 بدعم من قوات الاحتلال الأميركية آنذاك، لمواجهة تنظيم "القاعدة"، الذي كان سيطر على محافظة الأنبار غرب البلاد، إذ تكفلت واشنطن بدفع أجور المقاتلين الذين استقدمهم أبو ريشة، في مدينة دبي، بعد سقوط الأنبار بيد تنظيم "داعش" عام 2014، وأسس عددا من الشركات العقارية ومكتبا للصرافة وتحويل الأموال من وإلى العراق، إلا أن السلطات الإماراتية بلغت أبو ريشة بإنهاء إقامته في ديسمبر/ كانون الأول من هذا العام، بعد توجيه القضاء العراقي تهما إليه تتضمن انتهاكات في حقوق الإنسان خلال عمله المسلح بالعراق، وعمليات غسل أموال، وابتزاز ذوي معتقلين، والتحايل في عقود تعمير وبناء بالأنبار بين الفترة 2005 وإلى غاية 2012، فضلا عن شكاوى من مقيمين عراقيين في الإمارات. 

ويعتبر ظهور أبو ريشة الإعلامي على شاشة قناة "العربية" هو الأول له منذ نحو عامين، حيث خرج بجملة اتهامات ضد قطر، بينها ما رد عليه زعماء قبليون في الأنبار، قالوا إنه "مرتزق وسيشتم أباه مقابل المال"، إلا أن "العربية" كررت اللقاء عدة مرات على نشراتها الإخبارية، وقال فيها إن "المعلومات التي لدينا أن جميع من فجر نفسه في العراق كانوا يحملون جوازات سفر قطرية، ومن تسبب بسقوط مدن الفلوجة والموصل وديالى والرمادي وسامراء وتكريت كان بسبب قطر، ونطلب اليوم منها تعويضات مالية". 

وقال عضو في البرلمان العراقي عن "تحالف القوى العراقية"، لـ"العربي الجديد"، إن أبو ريشة حصل على تمديد لثلاث سنوات في إقامته بالإمارات بعد أن أخطر بمغادرة البلاد في الواحد والعشرين من ديسمبر/ كانوا الأول العام الجاري لانتهاء إقامته وعدم رغبة السلطات الإماراتية تجديدها، مبينا أن "السبب يعود إلى استخدام وسائل الإعلام المحسوبة على الإمارات والسعودية لأبو ريشة في مهاجمة قطر"، وفقا لقوله.


وأكد مسؤول سياسي عراقي آخر أن زعيم "الصحوة" كان مضطرا للعودة إلى بغداد بشكل دائم بسبب اعتذار الأردن وتركيا عن استقباله، إلا أنه حاليا سيبقى في الإمارات. 

ورد الشيخ دحام جبر الشمري، وهو زعيم قبلي بالأنبار، على تصريحات أبو ريشة قائلا: "العيب على القناة التي تستضيف مرتزقة وتسميهم شيوخا وهو أساءة للشيوخ"، مضيفا، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "أبو ريشة كزعيم مليشيا مرتزق مستعد لأي شيء يُطلب منه مقابل المال، وبالتأكيد وجد مصلحته في مثل هذه التصريحات".

ولفت الشمري إلى أن مجلس قبائل الأنبار والموصل لا يعترف بأبو ريشة شيخا، ولا يمكن تسميته شيخا، فمن لم يكن والده شيخا فهو ليس بشيخ"، وفقا لقوله. 

من جانبه، قال الشيخ صخر المحمود، أحد زعماء القبائل في الأنبار، لـ"العربي الجديد"، إن ادعاءات أبو ريشة لا تستحق الرد"، مشددا "الشيخ الحقيقي يعتزل الفتنة ولا يتدخل بأمور دول أخرى، لكن المرتزقة يفعلون".