خطط بوتين في سورية: تسوية وانسحاب إلى طرطوس وحميميم

15 يونيو 2017
بوتين: اختبرنا أحدث الأسلحة في سورية (ميخاييل كليمانتييف/فرانس برس)
+ الخط -





كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال فعالية "الخط المباشر" مع المواطنين، اليوم الخميس، عن خطط بلاده في سورية، بما فيها تحقيق التسوية السياسية وانسحاب القوات الروسية من الجبهات في الداخل السوري إلى قاعدتي حميميم وطرطوس.

ولخّص بوتين أهداف روسيا في سورية خلال الفترة المقبلة في "تنظيم عملية سياسية للتسوية السلمية بين جميع أطراف النزاع، والارتقاء بالمستوى والقدرات القتالية للقوات المسلحة للجمهورية العربية السورية، والانسحاب بهدوء إلى قاعدتي حميميم والقاعدة العسكرية البحرية في طرطوس، وإتاحة الفرصة للقوات السورية للعمل بفاعلية بنفسها وتحقيق النتائج المرجوة".

وأضاف بوتين "عند الضرورة يمكننا تقديم دعم لهم بواسطة الطيران الحربي لتنفيذ مهام مكافحة التنظيمات الإرهابية. هذه هي خططنا".

في سياق آخر، أكد بوتين أن العملية العسكرية الروسية في سورية أتاحت اختبار أحدث الأسلحة والمعدات العسكرية في ظروف القتال. وقال: "هناك نفع كبير على مجمعنا الدفاعي الصناعي. أتاح استخدام أحدث نماذج الأسلحة فهم كيفية عملها في ظروف القتال، وإدخال التعديلات اللازمة على جودة أحدث نظم الأسلحة".

وأضاف: "يمكن القول إن خبرة استخدام قواتنا المسلحة في ظروف القتال، وباستخدام أحدث الأسلحة، لها قيمة كبيرة جدا من دون أي مبالغة".

وعلى الرغم من هيمنة القضايا الاجتماعية والاقتصادية والملفات الداخلية على فعالية "الخط المباشر" الـ15 بين بوتين والمواطنين، إلا أن بعض الأسئلة جاءت متعلقة بالملفات الدولية، مثل سورية والعلاقات مع الولايات المتحدة وأوكرانيا.

يذكر أن روسيا اختبرت خلال عمليتها في سورية مجموعة من أحدث المعدات العسكرية والأسلحة لأول مرة في ظروف القتال، ومنها صواريخ "كاليبر" المجنحة، وغواصة "روستوف على الدون"، والقاذفات الاستراتيجية "تو-95 إم إس" و"تو-160" المعروفة باسم "البجعة البيضاء"، ومروحيات "كا-52" ("التمساح") وغيرها.