وزير الخارجية الكويتي: لن نتخلى عن إيجاد حل جذري للخلاف الخليجي

11 يونيو 2017
الحل يجب أن يكون بإطار البيت الخليجي(صباح عرار/فرانس برس)
+ الخط -


أكد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، على أن حل الأزمة الخليجية يجب أن يكون من داخل البيت الخليجي، ويجب أن يكون بالحوار.

وقال الصباح في تصريحات نشرتها الوكالة الكويتية الرسمية "كونا" اليوم: "إنه في ضوء التطورات الأخيرة والمتمثلة بالتوتر في العلاقات الأخوية بين الأشقاء بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر، تؤكد دولة الكويت على حتمية حل هذا الخلاف في الإطار الخليجي وفي نطاق البيت الخليجي الواحد وبالحوار بين الأشقاء".

وأعرب الوزير الكويتي في تصريح عن "تقدير دولة الكويت البالغ لكافة الدول التي أجمعت على دعم جهودها في هذا السياق، مشددا على أن "دولة الكويت لن تتخلى عن مساعيها، وستواصل جهودها في سبيل رأب الصدع وإيجاد حل يحقق المعالجة الجذرية لأسباب الخلاف والتوتر في العلاقات الأخوية".

وكان موقف الكويت واضحاً تجاه الأزمة، منذ اليوم الأول لها، إذ أعلنت رفضها أي قرار يتم اتخاذه ضدّ دولة قطر، كما وجّهت القيادة السياسية الكويتية وكالة الأنباء الرسمية والصحف الكويتية الخاصة بعدم الانجرار خلف الحرب الإعلامية على قطر، بأي طريقة، كذلك فتحَ الطيران المدني الكويتي الأجواء أمام الطيران القطري، لنقل المواطنين، مع تقديم تسهيلات لهم.

وتشارك سلطنة عُمان الكويت في الجهود المبذولة، لنزع فتيل الأزمة المفتعلة ضد قطر، والتي بدأت باختراق الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية "قنا" أواخر الشهر الماضي، وفبركة تصريحات على لسان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومن ثم حملة افتراءات إعلامية ضد الدوحة، ما زالت مستمرة حتى الآن.

وأوضح الشيخ صباح الخالد في البيان أنه "في ضوء تلك التطورات الأخيرة، وانطلاقا من حرص حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه على الحفاظ على هذه العلاقة الأخوية قوية ومتماسكة، بما يدعم المسيرة المباركة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويحفظ لدوله وحدتها ويعزز من دورها ومكانتها ويحقق آمال وتطلعات أبناء دول المجلس، فقد قام حضرة صاحب السمو أمير البلاد بزيارة إلى كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر، وبحث مع الأشقاء السبل الكفيلة بمعالجة هذا التوتر والخلاف والسعي لاحتوائه".

وأعرب وزير الخارجية الكويتي في تصريحه عن تطلعه بأن يتم الوصول إلى توافق لتهدئة الموقف، ومعالجة جذرية لأسباب الخلاف والتوتر في العلاقات، مؤكدا "استعداد الأشقاء في قطر لتفهم حقيقة هواجس ومشاغل أشقائهم، والتجاوب مع المساعي السامية تعزيزا للأمن والاستقرار".