أمير قطر يبحث مع العاهل المغربي العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة

الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
11 نوفمبر 2017
0B545676-022F-4378-83DD-2D6DBB70AA67
+ الخط -




عقد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء الأحد، مع العاهل المغربي، الملك محمد السادس، مباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وآفاق توطيدها والارتقاء بها، بحسب وكالة الأنباء القطرية.


وفي بداية المباحثات التي عقدت في الديوان الأميري بعد حفل استقبال رسمي، رحب أمير قطر بملك المغرب والوفد المرافق، متمنيا أن تسهم الزيارة في تعميق وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين، بما يلبي رغبة الشعبين الشقيقين ويفتح آفاقا أرحب للتعاون المشترك، وفق ما نقلت "قنا".

وهنأ أمير قطر، الملك والشعب المغربي بمناسبة تأهل المنتخب المغربي لكرة القدم لنهائيات بطولة كأس العالم 2018.

من جانبه، أعرب الملك محمد السادس عن شكره وتقديره للأمير على تهانيه، معرباً عن سعادته بهذه الزيارة التي قال إنها: "ستعزز الروابط الأخوية وعلاقات التعاون بين البلدين الشقيقين".

كما جرى استعراض مجالات التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة بما يخدم مصلحة الشعبين، بالإضافة إلى بحث تطورات الأحداث على الساحتين العربية والدولية.

وعقد أمير قطر والعاهل المغربي لقاء ثنائياً ناقشا خلاله عدداً من القضايا والمستجدات الراهنة.


ونشرت وسائل إعلام مغربية تقارير صحافية تشير إلى وجود وساطة مغربية لحلحلة الأزمة الخليجية.

وكانت المملكة المغربية قد أعلنت في الحادي عشر من يونيو/حزيران الماضي عن رغبتها في القيام بوساطة بعد قرار دول الحصار الأربع (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) بقطع العلاقات مع قطر في الخامس من الشهر نفسه.

وبعد عرض الوساطة حينها، قام وزير الخارجية المغربي بزيارات إلى بعض البلدان الخليجية لجس نبض قياداتها بشأن الوساطة المغربية، كذلك أقامت الرباط جسراً جوياً لإرسال المساعدات الغذائية إلى الدوحة لمواجهة تداعيات الحصار.

وتُعدّ زيارة الملك محمد السادس الى الدوحة الثانية له خلال أقل من عامين، إذ قام بزيارة إلى قطر في إبريل/نيسان من العام الماضي، بعد أيام من "القمة الخليجية المغربية"، الأولى من نوعها، والتي عُقدت في الرياض.

ذات صلة

الصورة
استياء في المغرب بعد رفض تكريم طالبة لارتدائها الكوفية الفلسطينية

مجتمع

لا يزال الجدل متواصلاً في المغرب بشأن رفض عميد كلية توشيح طالبة متفوقة في المدرسة العليا للتكنولوجيا، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية خلال حفل تكريم.
الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
الصورة
علما إسرائيل والإمارات في مبنى القنصلية الإسرائيلية بدبي، يونيو 2021 (كريم صاحب/فرانس برس)

سياسة

اندلعت أزمة دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بسبب 100 كيلوغرام من التمور مع نوى، والتي وصفتها أبوظبي بأنها "صدع" حقيقي.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.