عزام الأحمد التقى وزير الخارجية القطري وقيادة "حماس" بالدوحة



04 يناير 2017
بحث اللقاء التطورات على الساحة الفلسطينية (Getty)
+ الخط -

التقى وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، مساء الأربعاء، في الدوحة، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ومسؤول ملف المصالحة الفلسطينية، عزام الأحمد.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أنه جرى خلال اللقاء، بحث التطورات على الساحة الفلسطينية، وأبرزها نتائج مؤتمر اللجنة المركزية لحركة "فتح" وملف المصالحة الفلسطينية.

كما التقى الأحمد، خلال زيارته الدوحة، رئيسَ المكتب السياسي لحركة "حماس"، خالد مشعل، وعدداً من أعضاء المكتب السياسي للحركة.

وذكرت مصادر قيادية في حركة "حماس" لـ العربي الجديد، أن عزام الأحمد، قد وضع قيادة "حماس" في صورة نتائج مؤتمر "حركة فتح"، وأنه تم تجاوز التصريحات التي أصدرها الأحمد، بحق الحركة، على خلفية تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، حول الفدرالية، والتي أسيئ تفسيرها".

 وأكدت أن الطرفين "فتح" و"حماس" قد اتفقا على الاستفادة من الأجواء الإيجابية، بعد انعقاد مؤتمر حركة فتح، وتفعيل ملف المصالحة الوطنية، إلا أنه لم يجر خلال اللقاء الاتفاق على موعد جديد، لاستئناف حوارات المصالحة بين الطرفين. 

 من جهةٍ أخرى، تشارك حركة "حماس" في اجتماعات اللجنة التحضيرية الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي ستعقد في العاصمة اللبنانية بيروت، بناء على دعوة من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، بوفد يضم نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، موسى أبو مرزوق، وعضو المكتب السياسي، عزت الرشق، وفق تصريح صحافي أصدرته الحركة. كما ستشارك في الحوار الوطني الفلسطيني الذي تنظمه وزارة الخارجية الروسية، ويعقد في موسكو بروسيا منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الجاري.