مصر: استمرار إخلاء سبيل شقيق الظواهري

22 سبتمبر 2016
إخلاء السبيل رافقه تخفيف للتدابير الأمنية (تويتر)
+ الخط -
قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الخميس، استمرار إخلاء سبيل الشقيق الأصغر لزعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، المهندس محمد ربيع الظواهري، على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار، تامر فرجانين.

وأقرّت المحكمة بتخفيف التدابير الأمنية اللازمة، والتي كانت تقضي بعدم مبارحة الظواهري محل سكنه إلا بإذن الشرطة طبقاً لنص المادة 201 إجراءات جنائية، وفي حالات الضرورة، ووضعه تحت المراقبة من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثامنة مساءً بشكل يومي، وقررت المحكمة تخفيفها لتصبح يوماً واحداً فقط.

والتهمة الموجّهة لمحمد ربيع الظواهري هي الانضمام لجماعة إرهابية وتأسيس خلية "الطائفة المنصورة"، وهي القضية التي أحالتها محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار، محمد شيرين فهمي، أثناء إجرائها التحقيقات في قضية "العائدون من سورية"، والتي قضت ببراءته في هذه القضية.

وتم إلقاء القبض على شقيق زعيم "القاعدة" من قبل قوات أمن الجيزة، في 17 أغسطس/آب 2013، عقب أيام قليلة من مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة. وتم الإفراج عنه، خلال حكم المجلس العسكري عام 2011، وجرت إعادته إلى السجون مرة أخرى عقب الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب، محمد مرسي.