الانتخابات الأردنية: لغز دائرة بدو الوسط

22 سبتمبر 2016
قرار الهيئة قد يثير غضب المرشحين ومناصريهم(خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -
على نحو مفاجئ، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن، مساء اليوم الخميس، نتائج دائرة انتخابية تعرضت 10 صناديق فيها للسلب والعبث.

وأعلنت الهيئة النتائج الأولية غير الرسمية لدائرة بدو الوسط، قبيل إعلان تفاصيل التحقيق الذي فتحته في الأحداث التي شهدتها الدائرة، وتمثلت باقتحام مجهولين لمركز اقتراع وفرز، مساء الثلاثاء الماضي، بعد نحو ساعة من إغلاق الصناديق، حيث عبثوا بعشرة صناديق وسرقة أحدها.

وأعلن رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب، خالد الكلالدة، يوم الثلاثاء، عزم الهيئة إجراء انتخابات تكميلية في الدائرة تشمل الصناديق التي تعرضت للعبث، فيما طالب مرشحون من الدائرة إعادة الانتخابات في جميع الدائرة.

وأعلن مرشحون ينتمون لتجمع عشائري من بدو الوسط، خلال اجتماع حاشد، رفضهم إجراء انتخابات تكميلية مطالبين بإعادة الانتخابات في كامل الدائرة، وأمهل مناصروهم الهيئة المستقلة 24 ساعة لإصدار قرار بإعادة الانتخابات، مهددين بإغلاق الطريق الدولي الذي يمرّ من مناطق سكنهم.

وعقب إعلان النتائج الأولية للدائرة، اعتذر الناطق باسم الهيئة، جهاد المومني، عن استقبال الأسئلة من الصحافيين، في انتظار مؤتمر لرئيس الهيئة يعلن فيه كامل التفاصيل.


في المقابل، أفادت مصادر، لـ"العربي الجديد"، أنّ "الهيئة تتجه لاعتماد نتائج دائرة بدو الوسط، دون الذهاب إلى انتخابات تكميلية، أو إعادة الانتخابات في الدائرة، وهو القرار المتوقع أن يثير غضب المرشحين ومناصريهم"، مشيرةً إلى "تعزيزات أمنية إلى مناطق دائرة بدو الوسط، خوفاً من ردة فعل المرشحين ومناصريهم على قرار الهيئة".