الاحتلال يصيب طالبة مدرسة بجروح واعتقالات بالقدس والضفة الغربية

21 سبتمبر 2016
مواجهات بين فلسطينيين ومستوطنين مدعومين بقوات الاحتلال(نضال اشطاية/الأناضول)
+ الخط -
أصيبت طالبة مدرسة فلسطينية (لم تعرف هويتها بعد)، صباح اليوم الأربعاء، بجروح متوسطة بعد أن أطلقت عليها قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عند حاجز جلجوليا، شرق قلقيلية شمالي الضفة الغربية، وفق تأكيد لوزارة الصحة الفلسطينية، والهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال مدير الهلال الأحمر الفلسطيني في قلقيلية، منذر نزال، لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال منعت سيارات الإسعاف من الاقتراب من مكان الحادث، تحت تهديد السلاح، حيث توجهت سيارات الإسعاف عقب بلاغ يفيد بإصابة فتاة فلسطينية عند الحاجز، لكن قوات الاحتلال منعتهم من الاقتراب وتقديم العلاج لها".

ولفت نزال إلى أن شهود عيان أكدوا للهلال بأن الطالبة لم تفهم على حراس الأمن المتواجدين على الحاجز فأطلقوا النار عليها، وأنه لا يعرف ما إذا كانت الطالبة هي من سكان القرى الواقعة خلف الجدار أم لا.

وكانت مصادر إعلامية عبرية قد تحدثت عن أن الطالبة حاولت تنفيذ عملية طعن على الحاجز المذكور، لكن شهود العيان نفوا ذلك.

وعلى صعيد الاعتقالات، فقد اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، 3 شبان، وهم أسرى محررون من بلدة بيت أمر شمالي الخليل، وسلمت فتى قاصرا بلاغا لمراجعة مخابراتها، حسب ما ذكر الناشط الإعلامي في البلدة محمد عوض في تصريحات صحافية. 

كما اعتقلت قوات الاحتلال فتى قاصرا من قرية حرملة، شرقي بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، واعتقلت كذلك شابا من بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، بينما اعتقلت 5 شبان من مخيم شعفاط شمالي القدس، وشابا آخر من بلدة العيزرية شرقي القدس، ثم اقتادتهم إلى جهات مجهولة.

وإلى الشمال من الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة كفر الديك بمحافظة سلفيت، وسلمت أسيرا محررا من بلدة سيلة الحارثية غربي جنين بلاغا لمراجعة مخابراتها.

في غضون ذلك، ذكرت مصادر صحافية أن مواجهات بين شبان فلسطينيين ومجموعة من المستوطنين، تحرسهم قوات كبيرة من جيش الاحتلال، الليلة الماضية، في بلدة سبسطية شمالي نابلس إلى الشمال من الضفة الغربية، حيث اقتحم المستوطنون منطقة أثرية في البلدة، بهدف أداء طقوس تلمودية.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر إعلامية مقدسية أن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، إحدى بوابات المسجد، بحماية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضمن الاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك.

على صعيد آخر، أخطرت قوات الاحتلال، اليوم الأربعاء، سكان منطقة حمصا الفوقا في الأغوار الشمالية بإخلاء مساكنهم، بحجة إجراء التدريبات العسكرية.

وأوضح مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، معتز بشارات، في تصريحات صحافية، أن ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية أخطرت كافة العائلات التي تسكن المنطقة، وعددها 15 عائلة، بإخلاء مساكنهم لمدة ثلاثة أيام؛ بحجة إجراء تدريبات عسكرية.