"داعش" يشنّ هجمات في الموصل وكركوك

17 اغسطس 2016
"داعش" يحاول الرد على "الهزائم" (يونس كليس/ الأناضول)
+ الخط -

شنّ تنظيم "الدولة الإسلاميّة" (داعش) اليوم الأربعاء، هجمات في الموصل وكركوك، بينما اشتبكت قوات البشمركة الكردية معه، ما أسفر عن وقوع خسائر في صفوفها، في محاولات من عناصر التنظيم للردّ على "الهزائم" التي لحقت به مطلع الأسبوع الحالي.

وأوضح مصدر في قوات البشمركة لـ"العربي الجديد"، أنّ "داعش شنّ هجوماً على قطعات البشمركة في بلدة سنجار غرب الموصل"، مبيّنا أنّ "الهجوم نفذه التنظيم من ثلاثة محاور، واستخدم فيه الأسلحة المتوسطة والخفيفة ونحو 50 عجلة همر، فضلا عن القصف المدفعي".


وأكّد أنّ "البشمركة اشتبكت مع "داعش"، وتمكنت من إجباره على الانسحاب، بعد اشتباكات عنيفة أوقعت قتلى وجرحى في صفوف الجانبين".

في ذات الوقت، أوضح مصدر محلّي في محافظة كركوك، لـ"العربي الجديد"، أنّ "داعش شنّ هجوما على منطقة السماكة غرب بلدة داقوق جنوب كركوك، سبقه قصف كثيف بقذائف الهاون والمدفعيّة"، مبيّنا أنّ "قوات البشمركة تصدّت للهجوم واشتبكت مع عناصر داعش".

وأضاف أنّ "الاشتباك استمرّ لأكثر من ساعة وأسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف البشمركة بينهم ضابط برتبة عقيد".

وقال مسؤول إعلام قضاء طوزخورماتو، (شمال بغداد)، محمد فريق، في تصريح لـ"العربي الجديد" إن "داعش ترك عدداً من جثث قتلاه في المنطقة لم يتم إحصاؤها، فيما أصيب ثلاثة من أفراد "البشمركة"، أحدهم آمر فوج، ونقلوا للمستشفى لتلقي العلاج".

من جهة ثانية، وبعد ساعات من الهجوم الأول، شنّ مسلحو تنظيم "داعش" هجوماً كبيراً في محور قرية وردك شرقي الموصل، استخدم خلاله خمس مركبات مفخخة.

وذكر مصدر في قوات البشمركة أنّ "مسلحي داعش حاولوا استعادة اثنتين من القرى التي فقدوها بداية الأسبوع، وهما سطيح، وقرقش ضمن محور الخازر شرق مدينة الموصل، وانطلق هجومهم بواسطة خمسة انتحاريين يقودون خمس مركبات مفخخة تم تفجيرها، قبل أن تصل إلى مواقع البشمركة.

كما هاجم التنظيم منطقة الزركة غرب بلدة الطوز جنوبي كركوك، وأكّد المصدر نفسه، أنّ "التنظيم اشتبك مع البشمركة، ولم يستطع التقدّم، بينما أوقع قتلى وجرحى في صفوفها"، مشيراً إلى أنّ "التنظيم انسحب من المنطقتين بعد الاشتباكات".


إلى ذلك، شنّ طيران التحالف الدولي هجمات مكثّفة على مواقع تنظيم "الدولة الإسلاميّة" (داعش) في الموصل، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف التنظيم.

وقال مصدر محلّي في الموصل، إنّ "طيران التحالف شنّ غارات في الموصل طاولت مخزنا كبيرا للسلاح والعتاد لداعش في مقبرة وادي عكاب غربي الموصل ما أسفر عن تفجيره واحتراقه بالكامل، فضلا عن قتل وإصابة عدد من عناصر التنظيم الذين كانوا فيه لحظة القصف"، مبيّنا أنّ "المخزن من المخازن الكبيرة للتنظيم في الموصل".

وتقدم طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية دعماً في المعارك التي تخوضها قوات البشمركة ضد "داعش"، وبينها الهجمات التي جرت يومي الأحد والاثنين الماضيين والتي أدت إلى التقدم لمسافة 20 كيلومتراً شرق وجنوب شرق مدينة الموصل، وطرد مسلحي "داعش" من 12 قرية، وايقاع خسائر تصل إلى 150 قتيلاً في صفوف المسلحين، وفقاً لمصادر في البشمركة.