إيران تفتح منشآتها أمام روسيا لقصف سورية

طهران

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
16 اغسطس 2016
BDA29296-A182-4DF1-A7A6-881BE02DE8E8
+ الخط -
أعلن رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، اليوم الثلاثاء، أن "طهران فتحت منشآتها أمام موسكو في مجال محاربة الإرهاب"، عقب وصول قاذفات روسية بعيدة المدى من طراز "تو - 22 إم 3" إلى مطار همدان في إيران لتنفيذ طلعات في سورية.


ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، عن شمخاني: "التعاون الإيراني الروسي في محاربة الإرهاب في سورية، تعاون استراتيجي، ونحن نشارك بإمكانياتنا ومنشآتنا في هذا المجال".

وقال شمخاني إنّ "بعض المجموعات التي تسمي نفسها بأسماء مختلفة لا تلتزم بأي من التعهدات لوقف إطلاق النار في سورية"، داعياً إلى الوقوف بوجه ما سماه "استغلال المدنيين" من المجموعات المعارضة عبر توجيه "ضربات قاسية للإرهاب"، على حد وصفه.

وأكد شمخاني، أنّ بلاده لن تتردد بدعم الدول التي تعاني من "خطر الإرهاب"، وستواصل إرسال مستشاريها إلى هناك.

وتطرّق شمخاني إلى الشأن اليمني، بحيث اعتبر أنّ تشكيل "برلمان وطني" هو الذي سيساعد على إنهاء الأزمة هناك، قائلاً إنّ "دعم هذا البرلمان من الأطراف المعنية والخارجية يمثل اختباراً حقيقياً لنواياهم".

وادّعى المستشار العسكري الأعلى للمرشد الإيراني، يحيى صفوي، أنّ "أعداء إيران في العالم يعملون على تحريك أطراف عربية للتدخل ولإثارة البلبلة جنوب شرقي إيران، ولدعم مجموعات تحاول دخول البلاد".

ونقلت وكالة "مهر" عن صفوي، خلال تفقده "قاعدة قدس" العسكرية التابعة للحرس الثوري جنوب شرقي إيران: "إنّ هناك تحديات داخلية وخارجية تواجه إيران يجب مواجهتها ورصدها عن كثب".


وأعلنت موسكو، اليوم أن قاذفات أقلعت من إيران، شنّت غارات على مواقع في سورية، وذلك بعد الكشف عن نشر قاذفات "توبوليف - 22" روسية، في قاعدة همدان الإيرانية.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: "أقلعت القاذفات بعيدة المدى "تو - 22 إم 3" والجبهوية "سو - 34" مع حمولة كاملة من القنابل، من مطار همدان، وشنت ضربة طيران جماعية على مواقع للتنظيمين الإرهابيين داعش وجبهة النصرة في محافظات حلب ودير الزور وإدلب"، على حدّ تعبيرها.




دلالات

ذات صلة

الصورة

سياسة

أجاز المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الاثنين، تولّي محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، منصب الرئاسة الإيرانية مؤقتاً.
الصورة

سياسة

أعلنت إيران رسمياً، اليوم الاثنين، مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه، بعد تعرّض مروحية كانت تقلّهم لحادث، خلال زيارة إلى محافظة أذربيجان الشرقية.
الصورة

سياسة

يعتزم مجلس النواب الأميركي التصويت على مجموعة من العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي شنّته على إسرائيل ليل السبت، فيما سيحاول تمرير مساعدات عسكرية لإسرائيل.
الصورة

سياسة

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها الولايات المتحدة تفيد بأن الرد الإيراني المرتقب أصبح وشيكاً جداً.