ولد الشيخ ووفد الانقلابيين إلى الكويت لاستكمال المشاورات

صنعاء

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
14 يوليو 2016
8FF0D261-C1B1-4C1F-B2CB-922F33B46D5F
+ الخط -

غادر المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، العاصمة اليمنية صنعاء، برفقة وفد جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحزب المؤتمر المتحالف معهم، متوجهين إلى الكويت، لاستئناف المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة في موعدها المقرر يوم غد الجمعة.

وأكد مصدر مرافق للوفد لـ"العربي الجديد" أن ولد الشيخ غادر بمعية الوفد مطار صنعاء، عصر اليوم، على متن طائرة في طريقها إلى العاصمة العُمانية مسقط، ومن ثم سينتقل إلى الكويت. ومن المقرر استئناف المشاورات غداً حسب الموعد المحدد لها بنهاية الجولة السابقة أواخر الشهر الماضي.

وتأتي هذه الخطوة على الرغم من إعلان الجانب الحكومي مطالبته بضمانات واضحة بالتزام الانقلابيين بالمرجعيات قبل العودة إلى طاولة المشاورات، حيث كان من المرجح تأجيل الموعد، قبل أن يغادر وفدا شريكي الانقلاب اليوم.

وكان ولد الشيخ وصل إلى صنعاء، الأربعاء، وعقد لقاءً مع الرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، وعقد اجتماعاً منفصلاً مع ممثلين عن الحوثيين وحلفائهم من المشاركين بمشاورات الكويت.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الناطق الرسمي لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، ورئيس وفد الجماعة المشارك في مفاوضات الكويت، محمد عبدالسلام، أن أي حل لا يستند إلى "توافق حقيقي" غير مقبول. ويأتي ذلك، تزامناً مع تواصل المواجهات والغارات الجوية في محافظة حجة شمال غربي البلاد.


وأوضح عبدالسلام، في تصريح مقتضب على صفحته الشخصية بموقع "تويتر"، أن "لا واقعية ولا مقبولية لأي حل لا يستند إلى توافق حقيقي" يؤدي إلى وقف كافة أشكال ما وصفه بـ"العدوان"، ويرفع الحصار ويزيل القيود الاقتصادية.

ميدانياً، تواصلت الغارات الجوية والمواجهات المسلحة بين قوات الشرعية والانقلابيين في منطقتي ميدي وحرض الحدوديتين مع السعودية، في محافظة حجة شمالي غرب البلاد.

وأفادت مصادر تابعة للحوثيين وأخرى محلية لـ"العربي الجديد" أن مقاتلات التحالف نفذت، اليوم الخميس، ما لا يقل عن سبع غارات جوية، ضد أهداف مفترضة للانقلابيين في منطقتي ميدي وحرض.

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
أسماء ضحايا مذبحة سربرنيتسا على حائط تذكاري - البوسنة - 13 نوفمبر 2023 (إيلمان أوميتش/ الأناضول)

مجتمع

أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة 11 يوليو/ تموز يوماً عالمياً لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتسا التي وقعت في عام 1995، على الرغم من معارضة صرب البوسنة وصربيا.
الصورة
الرصيف البحري الذي أقامه الجيش الأميركي على ساحل غزة (Getty)

مجتمع

قال مسؤول أممي لرويترز، أمس الاثنين، إن الأمم المتحدة لم تتسلّم أي مساعدات من الرصيف البحري الذي أقامته الولايات المتحدة في غزة خلال اليومين الماضيين
الصورة
وفد الأمم المتحدة في شمال غربي سورية (عدنان الإمام)

مجتمع

زار وفد من الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، منطقة شمال غربي سورية، للاطلاع على الوضع الإنساني السائد، في ظل معاناة النازحين من تراجع الدعم الغذائي.
المساهمون