ميركل: خروج بريطانيا من الاتحاد نقطة تحول لأوروبا

24 يونيو 2016
ميركل تؤكد أن الاتحاد الأوروبي ما زال قوياً (Getty)
+ الخط -
عبّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، من برلين، عن صدمتها من قرار البريطانيين مغادرة الاتحاد الأوروبي وحذرت في الوقت ذاته من استنتاجات سريعة وسهلة.

واعتبرت المستشارة أن ما حصل هو نقطة تحوّل بالنسبة لأوروبا، مؤكدة أنه يجب عدم النسيان بأن تأسيس الاتحاد الأوروبي كان فكرة من أجل السلام بعد فترة من إراقة الدماء، وأعلنت عن اجتماع أزمة سيعقد في برلين، يوم الإثنين، وسيضم رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي.

وأوضحت المستشارة أن الاتحاد قوي بما يكفي لإعطاء الإجابات الصحيحة حتى يومنا هذا، وأن لألمانيا مصلحة ومسؤولية في نجاح المشروع الأوروبي، ومشيرة إلى أن الاتحاد سيحافظ على علاقات قوية وطيبة مع بريطانيا.

من جهته، قال نائب المستشارة سيغمار غابريال، إن قرار الناخبين البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي ليس نهاية أوروبا، لكن على بروكسل أن تنظر إلى النتيجة كإشارة تحذيرية ونداء جدي عاجل للإصلاح.

ودعا ميركل إلى تغيير المسار في سياسة الحكومة الاتحادية، "والسعي للعمل أكثر من أجل الشباب ولتحسين وضع المواطنين"، متوقعا أن تتم مناقشة النتيجة داخل الحكومة ومناقشة كيفية الاستثمار في مستقبل أوروبا بالتعاون مع الآخرين، "من أجل تحسين مستوى وضع مواطنينا"، وتابع قائلا "يجب علينا النظر إلى الأمام"، ولمّح إلى ضرورة إجراء إصلاحات في عدد من الدول الأوروبية ومنها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.