روسيا: مصير الأسد يقرره الشعب السوري

05 ابريل 2016
لافروف: روسيا ستقدّم الدعم لاستمرار المفاوضات (Getty)
+ الخط -
قبل أيام من انطلاق جولة جديدة من المحادثات السورية برعاية دولية في جنيف بسويسرا، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن "مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد ينبغي أن يقرره الشعب السوري، ويجب تهيئة الظروف الملائمة لهذا القرار"، فيما أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده "ستقدم كافة أنواع الدعم لضمان الطابع الشامل لعملية المفاوضات حول سورية التي تعقد في جنيف".

وجاءت تصريحات بيسكوف التي نقلتها وكالة (رويترز) رداً على سؤال بشأن إذا ما كان ينبغي تأجيل المناقشات بخصوص مستقبل الأسد.

وفي السياق، أوضح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستقدم كافة أنواع الدعم لضمان الطابع الشامل لعملية المفاوضات حول سورية التي تعقد في جنيف.

وقال لافروف، للمبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، خلال لقائهما في موسكو: "العامل الأساسي في أي نزاع هو ضرورة ضمان الطابع الشامل للمفاوضات لترمي إلى الدفع بالحوار المباشر بين الأطراف. سنقدم لكم كافة أنواع الدعم في ذلك".


ودعا لافروف إلى تحقيق "تناغم" أعمال اللاعبين الخارجيين، قائلاً: "يجب أن تكون الإشارات التي تتلقاها الأطراف السورية في نهاية المطاف متناغمة وتكون إشارات للسلام والتوصل إلى الوفاق الوطني".

وتجدر الإشارة إلى أن دي ميستورا يقوم بزيارة إلى موسكو لبحث التحضيرات للجولة المقبلة من المحادثات السورية - السورية في جنيف والمرتقبة في التاسع من أبريل/ نيسان الجاري.