بايدن في العراق لتحضير معركة الموصل

28 ابريل 2016
الحكومة العراقية طلبت دعماً عسكرياً أميركياً إضافياً (Getty)
+ الخط -

 

 

وصل نائب الرئيس الأميركي، جو بادين، اليوم الخميس، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة مفاجئة، لم يعلن عنها مسبقاً، لبحث التحضيرات اللازمة لتحرير محافظة الموصل، شمال العراق، من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

والتقى بايدن فور وصوله، برئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وأوضح مصدر في مكتب الأخير، لـ"العربي الجديد"، أن "الجانبين ناقشا الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية التي تمر بها البلاد"، مشيراً إلى "طلب الحكومة العراقية دعماً عسكرياً أميركياً إضافياً للقضاء على تنظيم (داعش)، الذي لا يزال يحتل عدداً من المدن العراقية".

وقال مصدر عسكري عراقي لـ"العربي الجديد"، إن "بايدن سيلتقي عدداً من المسؤولين العراقيين وكبار القيادات الأمنية، لبحث التحضيرات اللازمة لتحرير محافظة الموصل، شمالي العراق من (داعش)"، مرجحاً أن "يجدد بايدن دعم بلاده العسكري للعراق في حربه على التنظيم".

وكان وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، قد أكد أن "بلاده، وبعض الدول الأخرى المشاركة في التحالف الدولي ضد (داعش)، سترسل قوات خاصة إلى العراق وسورية، للمشاركة في الحرب على التنظيم".

وأضاف أن "حلف الناتو تعهد بإرسال 2500 جندي الى العراق، خلال المرحلة المقبلة"

ويتوجه كارتر الأسبوع المقبل إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، للاجتماع بنظرائه في دول التحالف، لـ"تنسيق أمر القوات الإضافية في أسرع وقت ممكن"، وفق ما أعلن في تصريحات صحفية.