العراق: النواب المعتصمون يحشدون الشارع ويحاولون استمالة السلطة القضائيّة

15 ابريل 2016
المحتجون وصلوا إلى بوابات المنطقة الخضراء (وكالة الأناضول)
+ الخط -
حشد النواب المعتصمون الشارع العراقي لدعمهم، والخروج بتظاهرات مؤيّدة لهم، فيما دعوا المحكمة الاتحادية إلى عدم استقبال السياسيين.

وخرج آلاف المتظاهرين في بغداد، وجابوا ساحة التحرير، ووصلوا إلى بوابات المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وحمل المتظاهرون لافتات وشعارات تؤيّد النواب المعتصمين.

وردّد المتظاهرون هتافات ضدّ الرئاسات الثلاث، وتحديداً ضدّ رئيس البرلمان، سليم الجبوري، مطالبين بإقالة الرئاسات، وهتفوا بالتأييد لما أسموه "البرلمان الجديد"، مؤكّدين أنّه "يمثّل صوت الشعب العراقي وتطلعاته".

واحتشد المتظاهرون أمام بوابات المنطقة الخضراء، وأشاروا إلى أنّهم سيستمرون بالتظاهر دعما لـ"البرلمان الجديد"، كما خرج متظاهرون مؤيّدون للنواب المعتصمين، في عدد من المحافظات الجنوبيّة، ومنها ميسان والديوانيّة.

في غضون ذلك، دعا النواب المعتصمون المحكمة الاتحاديّة إلى "عدم استقبال السياسيين"، في إشارة إلى رئيس البرلمان، سليم الجبوري، وقال المتحدث باسم النواب المعتصمين، هيثم الجبوري، في بيان صحافي، "ندعو المحكمة الاتحادية إلى عدم استقبال السياسيين أو تقبل الضغوطات الخارجية، وأن تنصت لصوت القانون وإرادة الجماهير".

كما دعا جميع سفارات الدول في بغداد إلى "عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، وأن تحمل تقاريرها المضللة لبلدانها".

ويخشى النواب المعتصمون من لجوء رئيس البرلمان، سليم الجبوري، إلى المحكمة الاتحادية للحصول على قرار قضائي بشرعيّة رئاسته للبرلمان وإفشال مساعيهم في السيطرة عليه، ويشار إلى أنّ رئيس البرلمان، سليم الجبوري، كان قد دعا اليوم أعضاء البرلمان إلى الحضور إلى البرلمان لعقد جلسة اعتياديّة يوم غد، السبت.