قوات الشرعية تسيطر على مناطق بين مأرب والجوف

31 مارس 2016
قوات الشرعية تعلن سيطرتها على براقش الأثرية (فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية والمقاومة الشعبية أنها تمكنت، اليوم الخميس، من استكمال السيطرة على العديد من المناطق الواقعة بين محافظتي مأرب والجوف، ومنها مدينة براقش الأثرية، فيما قتل تسعة أشخاص جراء غارة جوية في تعز، يُعتقد أنها وقعت عن طريق الخطأ.


وأكدت مصادر ميدانية لـ"العربي الجديد" أن قوات الجيش الشرعية والمقاومة سيطرت اليوم بشكل كامل على مدينة براقش الأثرية بعد معارك وحصار لمسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) والموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، بعد حملة بدأت أمس الأربعاء.

وأشارت مصادر في المقاومة إلى "مقتل العشرات من مليشيات الحوثي والمخلوع أثناء المعارك في تلك المناطق، بينهم قائد عسكري كبير موالٍ للمخلوع صالح". فيما شنّت مقاتلات التحالف العربي اليوم، غارات استهدفت مواقع المليشيات الانقلابية في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف بحسب مصادر محلية.

ووفقاً للمصادر، فقد أصبحت المناطق الواقعة بين الجوف ومأرب تحت سيطرة قوات الجيش الشرعية، ما مكن قيادات المقاومة في الجبهتين الالتقاء لأول مرة في المناطق المحررة. فيما تقول المصادر، إن قتلى وجرحى سقطوا بالعشرات خلال المواجهات غالبيتهم من الحوثيين وحلفائهم.

وتعتبر براقش من أقدم المدن الأثرية في اليمن، وكانت عاصمة "دينية" لمملكة معين، التي يعود عصرها إلى أكثر من 1000 سنة قبل الميلاد، وهي سابقة لحضارة سبأ.

وكانت قوات الجيش والمقاومة بدأت، فجر أمس، عملية تحرير ما تبقى من المناطق الواقعة بين الجوف ومأرب، وتقع غالبية مناطق المحافظتين تحت سيطرة قوات الشرعية، وجرى تحريرها عبر مراحل الأشهر الماضية.


وتحتل مأرب والجوف أهمية استراتيجية، إذ تقع الأولى وسط اليمن وتحولت، منذ شهور، إلى مركز انطلاق قوات الشرعية، فيما تعد الجوف المحاذية لها من الشمال ثالث أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة وتتصل بحدود مع السعودية ومع محافظة صعدة معقل الحوثيين.

إلى ذلك، قال مصدر عسكري في تعز إن مواجهات شرسة تدور بين قوات الجيش الوطني مع مليشيات المتمردين الحوثيين، في محيط حدائق الصالح ومناطق الربيعي ومفرق شرعب، وبمناطق قريبة من جبل هان غرب وجنوب مدينة تعز.

وأوضح أن قوات الجيش الوطني تمكنت من استعادة أجزاء من موقع حدائق الصالح المطلة على المدخل الجنوبي للمدينة، لافتاً إلى مقتل 7 من عناصر المليشيات، وذلك مقابل مقتل 3 من قوات الجيش.

كما صدت قوات الجيش والمقاومة الشعبية عدة هجمات شنتها مليشيات وقوات الحوثي والمخلوع على مواقع المقاومة الشعبية في مديرية الوازعية الساحلية غرب تعز، حيث تحاول المليشيات التوغل نحو مناطق مدينة النشمة مركز مديرية المعافر جنوب تعز وتتصل هذه المنطقة مع مناطق مشتركة في الجهة الجنوبية بين محافظتي تعز ولحج الجنوبية.



ونفذت مقاتلات التحالف العربي، صباح وعصر اليوم الخميس، غارات جوية مكثفة على مواقع تحصين المليشيات في مناطق متعددة في تعز. وبحسب مصادر محلية فإن القصف استهدف تجمعاً لمسلحي المليشيات في مديرية الوازعية بغارتين جويتين، كما قصفت مواقع المليشيات على سواحل مدينة المخا غرب تعز. إلى ذلك شنّت مقاتلات التحالف غارات أخرى مكثفة استهدفت مواقع المليشيات الحوثية في مناطق الضباب والربيعي غرباً، كما استهدفت مواقع لهم في شارع الستين ومنطقة الحوبان شمال وشرق المدينة.


وقتل في تعز تسعة مدنيين على الأقل، جراء غارة جوية في منطقة الأخلود بمديرية مقبنة. وذكرت مصادر محلية وأخرى من الحوثيين أن الغارة استهدفت سيارة، ونتج عنها مقتل غالبية من كان على متنها بالإضافة إلى وقوع مصابين.

وشنّت مليشيات الحوثي والمخلوع صالح، اليوم، قصفاً عنيفاً على المدنيين في عدة مناطق. وقال شهود عيان، إن المليشيات قصفت مناطق وادي القاضي والمرور وصينة والنسيرية بصواريخ كاتيوشا، وأسفرت عن تدمير عدة منازل سكنية، إضافة إلى تدمير سيارتين في منطقة صينة غرب المدينة. فيما قتل مواطن في مديرية حيفان جنوب تعز وتعرض آخرون لإصابات جراء سقوط قذائف استهدفت إحدى قرى المديرية أطلقتها مليشيات الحوثي والمخلوع من مواقع تمركزها في مديرية دمنة خدير جنوب تعز.

المساهمون