بان إلى تونس... ليبيا والإصلاحات التشريعية محور اللقاءات

26 مارس 2016
مكافحة "الإرهاب" على جدول أعمال بان (Getty)
+ الخط -

يزور الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بان كي مون، الإثنين المقبل، تونس ويلتقي كلاً من الرئيس الباجي قائد السبسي ورئيس البرلمان محمد الناصر، لبحث الوضعين الإقليمي والمحلي.

وبحسب مصادر في رئاسة الجمهورية التونسية، لـ"العربي الجديد"، فإنّ "بان سيحل صباح الإثنين بقصر الرئاسة في قرطاج للقاء السبسي، لبحث الوضع في ليبيا وتطورات استلام حكومة الوفاق الوطني والمجلس الرئاسي مهامهما، كما سيتصدر الوضعان الإقليمي والوطني النقاشات"، وذلك في ظل ما تشهده المنطقة من انتشار للجماعات "الإرهابية".

وأضافت المصادر أيضاً، أنّ الرجلين سيبحثان أيضاً تقدّم تونس في مكافحة "الإرهاب" والإجراءات الاجتماعية التي اتخذتها لحل أزمة البطالة.

ويحلّ، الأمين العام للأمم المتحدة، بعد ظهر الإثنين، في البرلمان التونسي برفقة رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم. ووفق مصادر خاصة لـ"العربي الجديد"، فمن المزمع أن يجمعهما لقاء بالناصر، حيث ستكون الإصلاحات التشريعية الاقتصادية محور اللقاء.

ويأتي هذا اللقاء في إطار الاطلاع على تقدّم تونس في الإصلاحات التشريعية الاقتصادية، التي التزمت بإنجازها إزاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بالتوازي مع إصلاحات حكومية تتمحور حول مكافحة الفساد والرشوة وإرساء الشفافية والمساءلة مقابل تسهيل حصول تونس على قروض، وتقديم ضمانات حول قدرة البلاد على الخلاص أمام المنظمات المانحة الأخرى، وذلك للمساعدة على تخطي الأزمة الاقتصادية والتقليص من الفقر والتمييز.

وأعدّت لجنة المالية في البرلمان التونسي، تقريراً حول سير أشغالها خلال الدورتين البرلمانيتين السابقة والحالية، خاصة تقدم مناقشات مشاريع القوانين، التي تدخل في إطار الالتزامات المذكورة.

وصادق البرلمان التونسي، على قانون رسملة البنوك العمومية، وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فيما شرعت لجنة المالية في مناقشة مشروع قانون النظام الأساسي للبنك المركزي، وستنظر إثر ذلك في مشروع قانون مجلة الاستثمار ومشروع قانون إصلاح القطاع المالي والبنكي، وإصلاح الديوان والمنظومة الجبائية ومنظومة التقاعد والتأمين على المرض، وهي حزمة المشاريع موضوع التزام تونس أمام المنظمات المانحة.

ومن المقرر أيضاً، أن يفتتح بان، الثلاثاء، المؤتمر الوطني حول التشغيل في تونس، ويناقش المؤتمر القدرة التشغيلية بالبلاد وأزمة البطالة بحضور المنظمات المهنية والنقابية والحقوقية بالبلاد.

وسبق أن التقى بان برئيس البرلمان التونسي محمد الناصر، عند ترؤسه للمؤتمر الرابع لرؤساء البرلمانات في الأمم المتحدة في أغسطس/آب الماضي، وطالب آنذاك بعقد مؤتمر دولي حول "الإرهاب" باعتباره ظاهرة عالمية. ومن المرجح، وفق ما أفادت به مصادر برلمانية، لـ"العربي الجديد"، أن يكون مقترح المؤتمر الدولي حول "الإرهاب" من بين المواضيع التي ستطرح خلال الزيارة.


اقرأ أيضاً: بان في بيروت: الأمن و"الإرهاب" واللاجئون على جدول الأعمال

المساهمون