ولد الشيخ: هدنة باليمن تبدأ 10 أبريل والمحادثات بالكويت

23 مارس 2016
لم يحدّد ولد الشيخ فترة انتهاء الهدنة (Getty)
+ الخط -

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الأربعاء، أن الأطراف اليمنية وافقت على هدنة تشمل وقف كافة الأعمال القتالية ابتداءً من العاشر من أبريل/ نيسان المقبل، وذلك قبل أسبوع من انطلاق جولة جديدة من محادثات السلام.

وأوضح ولد الشيخ في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك أن "الأطراف اتفقت على هدنة تبدأ منتصف ليل العاشر من أبريل"، من دون أن يحدد فترة انتهائها، مشيراً إلى أنها "سوف تساهم بإدخال المساعدات الإنسانية إلى كافة المحافظات".

وكشف المبعوث الأممي للمرة الأولى عن موعد ومكان انعقاد الجولة المقبلة من محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، فأعلن أنها ستنعقد في الـ18 من أبريل/ نيسان (بعد أسبوع من دخول الهدنة حيز التنفيذ)، وستنعقد في دولة الكويت.

وأكد ولد الشيخ أن "المحادثات تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي ينهي الصراع في اليمن، ويسمح باستئناف الحوار السياسي على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2216، إضافة لقرارات مجلس الأمن الأخرى المتعلقة باليمن، ومبادرة مجلس دول التعاون الخليجي".

وأوضح كذلك أن "الحوار اليمني - اليمني سيركز على خمسة أمور، تتعلق بالانسحاب وتسليم السلاح والترتيبات الأمنية والحل السياسي الذي وينقسم إلى جزأين، الأول يضم إعادة سيطرة الدولة على كل المؤسسات العامة، واستئناف عملها، وفي مرحلة لاحقة استئناف الحوار السياسي وبحث الانتخابات والدستور وغيرها".

وأضاف "أما الموضوع الخامس، وإن كان ليس جزءاً مباشراً من النقاش، يرتبط بلجنة تتابع ملف السجناء الأسرى، تسمح بتبادل الطرفين الكشوفات واللوائح والصور، حيث إن هناك الكثير من المفقودين والسجناء، والعمل في لجنة من هذا القبيل يسمح كذلك بالتخفيف من التوتر الحالي".

وشدد ولد الشيخ على أن "جميع الأطراف ستقوم بحضور المباحثات"، لافتاً إلى أن "النقاشات كانت حول مكان اللقاء، وتفاصيل وقف الأعمال القتالية والالتزام بها، والضمانات بالالتزام بوقف الأعمال القتالية".

واعتبر أن "الضمانات لا تأتي إلا من الأطراف، وما سمعته  في صنعاء والرياض يظهر التزاماً كبيراً وهذا ما أكده الجميع". وأضاف "هناك أيضاً التهدئة على الحدود بين السعودية والحوثيين، وهذا إيجابي وهو يأتي في إطار وجود اتفاقية حول النقاط التي ستدعم قضية السلام بين الأطراف، وهناك دعم كبير وجدناه من التحالف، حيث قمت بزيارة لقطر والكويت والإمارات وأيضاً موسكو".

وجاء هذا الإعلان بعد لقاءات مكثفة أجراها ولد الشيخ مع ممثلين عن الحوثيين وحزب "المؤتمر" الذي يترأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في صنعاء، بالإضافة إلى لقاءات بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ومسؤولين حكوميين آخرين في العاصمة السعودية الرياض.

اقرأ أيضاً: الكويت تستضيف محادثات حول اليمن منتصف إبريل