موسكو تلوح بالتحرك "أحادياً" ضد منتهكي الهدنة بسورية

21 مارس 2016
أميركا رفضت دعوة روسية لبحث آلية مراقبة الهدنة (Getty)
+ الخط -


أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن "روسيا سوف تتحرك بشكل أحادي ضد المسلحين الذين ينتهكون اتفاق وقف القتال في سورية، إذا لم تتوصل موسكو إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، بشأن آلية رصد ومنع انتهاكات الهدنة.

وأوضحت الوزارة أن "الاتفاق الذي تم إعداده بواسطة الولايات المتحدة وروسيا متماسك إلى حد بعيد".

لكنها رأت أن البلدين، اللذين يشتركان في رئاسة المجموعة الدولية لدعم سورية، أخفقا حتى الآن في الاتفاق على بنود منع كل الانتهاكات لوقف إطلاق النار، وهو ما يبعث برسالة خاطئة إلى "أعضاء المعارضة ... الذين لم ينأوا بأنفسهم بوضوح كاف عن جماعات إرهابية معروفة".

واقترحت وزارة الدفاع الروسية اليوم، عقد اجتماع عاجل مع ممثلين أميركيين بهدف التوافق على آلية لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية.

وقال المسؤول بوزارة الدفاع الروسية، سيرجي رودسكوي "أظهرت المشاورات التي أجريت بين روسيا والولايات المتحدة في عمان في 18 مارس/ آذار، أن الجانب الأميركي ليس مستعداً للتباحث بموضوعية والموافقة على نص الاتفاق، وأن التأخر في تطبيق القواعد المتفق عليها للرد على انتهاكات وقف إطلاق النار في سورية غير مقبول".

وأضاف "كنتيجة للاستفزازات وقصف المدنيين الذين يُقتلون هناك يومياً، فإن الجانب الروسي يعلن استعداده لإكمال الوثيقة المقترحة في أقرب وقت ويشمل ذلك (الاستعداد) لاستقبال وفد أميركي في موسكو، أو عقد اجتماع في أي مكان مقبول من الطرفين".

وبعد وقت قصير من بيان وزارة الدفاع الروسية، رفضت الولايات المتحدة الدعوة الروسية للاجتماع، وقالت إن "أوجه القلق يتم التعامل معها بالفعل بشكل بناء".

اقرأ أيضاً:سورية: مقتل القائد العسكري العام لـ"جبهة النصرة" بدرعا