الجيش يسيطر على 3 جبال استراتيجية بالجوف اليمنية

29 فبراير 2016
الاشتباكات لا تزال مستمرة غرب جبال سدباء (Getty)
+ الخط -
سيطر الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في اليمن، على ثلاثة جبال استراتيجية في المحافظة بعد معارك مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، في وقت دعت فيه منظمة "العفو الدولية" إلى فرض حظر أسلحة على كل أطراف النزاع في اليمن.

وقال المتحدث الرسمي باسم المقاومة الشعبية في محافظة الجوف شمالي اليمن، قال عبد الله الأشرف، اليوم الإثنين، في تصريح لوكالة "الأناضول" عبر الهاتف، إنّ "عناصر الجيش الوطني والمقاومة سيطروا على جبال السفينة والأبرش وأبو جرف في مديرية خب والشعف، بمحافظة الجوف بعد معارك مع الحوثيين".

وأشار الأشرف إلى أن "ثلاثة جرحى سقطوا من أفراد الجيش والمقاومة خلال هذه العملية، فيما سقط قتلى وجرحى من الطرف الآخر"، من دون ذكر عدد محدد.

وأضاف أنّ "الاشتباكات لا تزال مستمرة بين الطرفين غرب جبال سدباء بمديرية خب والشعف في المحافظة، وأن هناك تقدماً للجيش والمقاومة في مديرية المتون".

على صعيدٍ آخر، دعت منظمة "العفو الدولية" (امنستي)، الإثنين، إلى فرض حظر أسلحة على كل أطراف النزاع في اليمن، بما في ذلك دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين "الحوثيين".

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فقد أطلقت المنظمة الحقوقية هذه الدعوة بمناسبة اجتماع في جنيف حول معاهدة الاتجار بالأسلحة.

وأكّدت المنظمة الدولية، أنّها وثقت منذ بداية الحرب في مارس/آذار 2015 سلسلة انتهاكات خطرة للقانون الإنساني وحقوق الإنسان بما في ذلك جرائم حرب.

وأضافت في بيان، أنها "تناشد كل الدول السهر على ألا يحصل أي من أطراف النزاع في اليمن بشكل مباشر أو غير مباشر على أسلحة أو ذخائر أو معدات أو تكنولوجيا عسكرية (...) إلى أن تتوقف هذه الانتهاكات".

وأوضحت المنظمة أن "هذه الدعوة إلى فرض حظر تذهب أبعد من العقوبات الدولية المفروضة راهناً" على المتمردين الحوثيين وحلفائها من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح بموجب قرار مجلس الامن الرقم 2216 الصادر في إبريل/نيسان 2015.

ولفتت إلى أن القرار غير الملزم الصادر عن البرلمان الأوروبي في 25 فبراير/شباط، والذي يدعو لفرض حظر أسلحة على السعودية.

اقرأ أيضاًاليمن: قتلى وجرحى بغارات ومعارك في صنعاء وتعز