سورية: المعارضة تتصدى للقوات الكردية في حلب

20 فبراير 2016
المعارضة تحافظ على مناطق سيطرتها في حلب (Getty)
+ الخط -

تصدت قوات المعارضة السورية، والتي تسيطر على أحياء مدينة حلب الشمالية والشرقية والجنوبية، لهجوم قوات حماية الشعب الكردية على منطقة السكن الشبابي قرب حي الأشرفية، والذي تسيطر عليه قوات المعارضة شمال حلب. وتمكنت من الحفاظ على سيطرتها في المنطقة بعد يوم واحد من معارك عنيفة نتجت عنها سيطرة قوات المعارضة على المنطقة بالكامل.

وقال الناشط حسن الحلبي لـ"العربي الجديد" إن الاشتباكات العنيفة المستمرة لليوم الرابع على التوالي، لم تؤد إلى تغيير ملموس في مناطق سيطرة الطرفين، ذلك أن قوات المعارضة أفشلت جميع محاولات القوات الكردية، الرامية للتقدم باتجاه خط إمداد المعارضة الوحيد في مدينة حلب، والمعروف بطريق الكاستلو.

وأشار الحلبي إلى أن المعارضة السورية ما زالت تسيطر بالفعل على مناطق الشيخ رز وعين التل والسكن الشبابي، على الرغم من محاولات القوات الكردية المسيطرة على حي الشيخ مقصود، التمدد باتجاه هذه المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية.

في سياق متصل، علم "العربي الجديد" من مصادر طبية في مدينة أعزاز التي تسيطر عليها المعارضة السورية بريف حلب الشمالي، أن قوات المعارضة تسلمت أربع عشرة جثة لمقاتلين تابعين للمعارضة قضوا برصاص القوات الكردية أثناء المعارك التي جرت الأسبوع الماضي في مدينة تل رفعت، والتي أفضت إلى سيطرة القوات الكردية على المدينة. وتسلمت المعارضة الجثث عن طريق وسطاء من وجهاء المنطقة، قبل أن يتم دفنها في مقبرة الشهداء في مدينة إعزاز.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تتواصل فيه الاشتباكات المتقطعة بين قوات المعارضة وقوات حماية الشعب الكردية على خطوط التماس بينهما في ريف حلب الشمالي، وتحديدا قرب قرية الشيخ عيسى وبلدة كل جبرين.

وعلى صعيد آخر، ذكرت وسائل الإعلام الموالية للنظام، أن مسؤول مليشيا "نسور الزوبعة" التابعة للحزب القومي السوري، قُتل مع عدد من عناصره في اشتباكات مع الثوار في جبل الأكراد في ريف اللاذقية، تزامناً مع مقتل عدد من عناصر النظام في جبل التركمان.

وأشار الناشط الإعلامي، ماهر ديب، إلى أن قتلى قوات النظام، تم قنصهم في بلدة كنسبا في جبل الأكراد، بعد استهداف سيارتهم بصاروخ حراري، مشيراً إلى أن مسؤول حزب القومي السوري وعناصره ارتكبوا الجرائم والإعدامات بحق المدنيين في ريف اللاذقية، علماً أن قوات النظام قامت بالسيطرة على بلدة كنسبا منذ أيام قليلة، بعد معركة كبيرة استغرقت أكثر من 10 أيام.

اقرأ أيضاً: لافروف وكيري يناقشان شروط وقف إطلاق النار في سورية