الحرب على "داعش": طيران التحالف يستهدف أربعة مصارف بالموصل

14 فبراير 2016
القوات العراقية تواصل الإعداد لتحرير الموصل (فرانس برس)
+ الخط -

مع بدء الاستعدادات الفعلية لعمليّة تحرير محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، كثّف طيران التحالف الدولي ضرباته الجوية على معاقل التنظيم ومواقعه الحساسة في المدينة.


وقال مصدر محلّي في المحافظة، لـ"العربي الجديد"، إنّ "طيران التحالف كثّف ضرباته الجويّة، أخيراً، على المواقع الحساسة للتنظيم في عموم المحافظة"، مبيناً أنّه "قصف، ليلة أمس، مباني البنك المركزي ومصرف الرشيد والمصرف العقاري ومصرف أبي تمّام وسط المدينة".

وأوضح، أنّ "القصف أسفر عن تدمير تلك المباني وقتل وإصابة العديد من عناصر التنظيم".

ويتهم التحالف الدولي تنظيم "داعش" باستخدام المباني الحكومية الضخمة في الموصل كمقرات له من بينها قصور رئاسية سابقة ودوائر حكومية ومصارف ومنتجعات سياحية وفنادق.
إلى ذلك، أعلنت قيادة التحالف الدولي، "تنفيذ 17 ضربة جويّة في العراق بمشاركة طائرات هجوميّة قتاليّة وطائرات من دون طيّار".

وأوضحت القيادة في بيان صحافي، أنّ "الضربات استهدفت مواقع تابعة لداعش في مخمور والموصل وسنجار والبغدادي والحبانيّة والفلوجة والبوحيّاة"، مبينة أنّ "الضربات أسفرت عن تدمير أربع منصّات لإطلاق الصواريخ وتدمير سبع وحدات تكتيكيّة تابعة للتنظيم، وتدمير 23 موضعاً قتاليّاً وعجلة حفّارة".

يأتي ذلك في وقت بدأت فيه الاستعدادات الفعليّة لإطلاق معركة تحرير محافظة نينوى، والتي سيطر عليها "داعش" منذ يونيو/ حزيران 2014.

وذكر بيان صحافي لوزارة الدفاع، أنّ "قائد عمليّات تحرير نينوى اللواء نجم الجبوري تفقّد منطقة التحشيد لقطعات فرقة المشاة الخامسة عشرة، وفوج مغاوير قيادة عمليّات نينوى، لمتابعة الاستعدادات العسكريّة لإطلاق معركة التحرير".

وأكّد الجبوري، أنّ "الاستعدادت مستمرة على قدم وساق، وأنّ أهالي الموصل ينتظروننا لإنقاذهم من سيطرة داعش".

بالمقابل، "نفّذ تنظيم داعش هجوماً على جبال مكحول شمال محافظة صلاح الدين".

وقال مصدر أمنيّ في المحافظة لـ"العربي الجديد"، إنّ "التنظيم نفّذ هجوماً سريعاً على المنطقة واشتبك مع مقاتلي العشائر والقوات الأمنيّة المتواجدة هناك"، مبيناً أنّ "الاشتباك استمر نحو ساعة كاملة، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من الطرفين".

وأكّد، أنّ "داعش لم يستطع اختراق خطوط الصد الأولى للقوات المقاتلة، وأجبر على الانسحاب".

يشار إلى أنّ القوات العراقيّة بدأت بالاستعداد والتجهيز لإطلاق معركة تحرير الموصل، بالتعاون والتنسيق مع قيادة التحالف الدولي، والذي أكّد بدوره أنّ المعركة ستشارك فيها قوات البشمركة الكرديّة ومقاتلو عشائر الموصل.

المساهمون