لافروف يزعم توقف عمليات النظام بحلب على وقع المجازر

برلين

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
08 ديسمبر 2016
5C20283E-3FFA-4C59-AB64-1707F0F8E130
+ الخط -
على وقع آلة قتل النظام السوري وحلفائه الروس، التي لا تهدأ، وسقوط قتلى وجرحى على مدار الساعة، زعم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أن "العمليات العسكري النشطة للجيش السوري في حلب قد توقفت اليوم"، لافتاً إلى أنه أبرم اتفاقاً مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، على إجراء لقاء لخبراء عسكريين من الجانبين، يوم السبت المقبل، في مدينة جنيف السويسرية.

وقال لافروف على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في هامبورغ، إن "الأعمال النشطة للجيش السوري شرق حلب قد توقفت اليوم، نظراً لإجراء عملية إجلاء جديدة هي الأكبر خلال فترة العملية لإخراج المدنيين الراغبين في ذلك".


وأضاف أنه "تضم القافلة نحو 8000 شخص، هذه عملية ضخمة ويمتد مسار القافلة لخمسة كيلومترات".

وأشار إلى أن "الدول الغربية لم تقدم شيئاً محدداً لتخفيف أزمة الوضع الإنساني في حلب، متهماً الولايات المتحدة بمحاولة إخراج (النصرة) من تحت الضربة".

واتهم لافروف، خلال حديثه، "الغرب" بـ"السعي لتسييس عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب"، وطالب المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا بـ"العمل على وقف كل ما يعيق العملية السياسية في سورية".

وقال وزير الخارجية الروسي، إن "الولايات المتحدة لم تتخذ خطوات جديّة ضد تنظيم "داعش" قبل أن يبدأ التنظيم باستهداف المواطنين الأميركيين. وزعم لافروف أن روسيا "تعمل على ضرب الإرهاب والحل السياسي في سورية بنفس الوقت".

وكان وزير الخارجية الأميركي، قد أعرب، اليوم الخميس، عن تفاؤله باحتمال التوصل لاتفاق بشأن مدينة حلب شمالي سورية، لكنه استدرك: "إن العمل مع روسيا على اتفاق محتمل ينتظر حسم قضايا عدة"، وذلك عقب لقاء ثنائي جمعه بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، في هامبورغ الألمانية اليوم الخميس.

وقال كيري للصحافيين، بعد اجتماع بوزير الخارجية الروسي: "نعمل على شيء ما هنا"، وشدد حين سئل عما إذا كان واثقاً من تحقيق انفراج: "لست واثقاً، لكن يحذوني الأمل".

وفي مقابل لغة التفاؤل التي طبعت تصريحات كيري، أوضح مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، يان إيغلاند، اليوم أيضاً، أن واشنطن وموسكو أبعد ما تكونان عن الاتفاق على شروط عمليات الإجلاء من المناطق المحاصرة في شرق حلب. 


ذات صلة

الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.