اليمن: غارات على شبوة وتظاهرة رافضة لمبادرة ولد الشيخ

صنعاء

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
03 نوفمبر 2016
148F51E0-F769-4427-A400-4322FA074A3D
+ الخط -
جدّدت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية، اليوم الخميس، على محافظة شبوة، جنوبي اليمن، فيما شهدت مدينة عدن تظاهرة جماهيرية مؤيدة للرئيس عبدربه منصور هادي ورفضه لخارطة الطريق الأممية، في الوقت الذي من المقرر أنه يصل فيه المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى العاصمة صنعاء.

وأفادت مصادر محلية في محافظة شبوة، لـ"العربي الجديد"، بأن مقاتلات التحالف نفذت، فجر اليوم، غارات ضد أهداف لجماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفائها الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، في منطقتي النقوب والصفراء، وسط أنباء عن تدمير آلية عسكرية على الأقل، وسقوط قتلى من الحوثيين.

وسيطرت قوات الشرعية على غالبية مناطق محافظة شبوة في أغسطس/آب 2015، غير أن الأطراف الغربية للمحافظة، وتحديداً مديريتي بيحان وعسيلان بقيت ساحة مواجهات تتصاعد بين الحين والآخر، مع سيطرة الحوثيين على أجزاء من المديريتين.

بموازاة ذلك، احتشد متظاهرون في ساحة العروض، أكبر ميادين عدن، تلبية لدعوة وجهتها السلطات المحلية، وذلك رفضاً لمبادرة ولد الشيخ، ودعماً للرئيس هادي، الذي تؤدي المبادرة إلى تهميش دوره كرئيس في المرحلة الانتقالية المقبلة.

وأفادت مصادر في المدينة، بأن المتظاهرين رفعوا صور الرئيس هادي ولافتات كُتبت عليها عبارات مؤيدة لشرعيته ورافضة للمبادرة الدولية، معتبرة أنها "تشرعن الانقلاب"، كما رفع المتظاهرون راية الشطر الجنوبي لليمن سابقاً، وراية السعودية ودول أخرى بالتحالف.

وإلى صنعاء، من المقرر أن يصل المبعوث الأممي، اليوم، للقاء وفد الحوثيين وحزب صالح لمواصلة النقاش حول خارطة الطريق الأممية التي يدعمها المجتمع الدولي بقوة، وتشمل مقترحات وأفكاراً لحل سلمي للأزمة في البلاد.

وكان ولد الشيخ أعلن أمام مجلس الأمن أن الأطراف اليمنية رفضت الخارطة لكنه شدد على أنها الحل الأنسب والمدعوم دولياً، وقال إنه سيعود إلى صنعاء والرياض، لإجراء مباحثات مع الأطراف حول الخارطة.

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
اليمن (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

عاد وباء الكوليرا للانتشار في مناطق واسعة من اليمن، في ظل تداعيات حرب مستمرة منذ نحو عشر سنوات، ما يهدد بمضاعفة معاناة الكثير من السكان الذين يعيشون الفقر.
الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.