خسائر للنظام السوري بهجوم معاكس للمعارضة في الغوطة الشرقية

18 نوفمبر 2016
المعارضة أسرت عنصراً لـ"داعش" بريف حلب(نذير الخطيب/فرانس برس)
+ الخط -

تمكّنت المعارضة السورية المسلحة، اليوم الجمعة، من صد هجوم لقوات النظام السوري على جبهات الغوطة الشرقية بريف دمشق، بعدما كبدته خسائر في الأرواح والعتاد. كما أسرت عنصراً من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في ريف حلب الشمالي.

وتحدث تنظيم "جيش الإسلام" عن شن عملية هجوم معاكس ضد قوات النظام التي تحاول اقتحام جبهات بلدة الميدعاني في محيط مدينة دوما، مما أدى لمقتل وجرح العشرات من قوات النظام، وإعطاب ثلاث آليات عسكرية، والاستيلاء على كمية متنوعة من الذخائر.

وتحاول قوات النظام السوري إحراز مزيد من التقدم في الغوطة الشرقية شمال مدينة دوما، بعد أسبوع من سيطرتها على بلدة تل كردي الاستراتيجية.

في غضون ذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الجوي والصاروخي على مدينة دوما في الغوطة الشرقية إلى خمسة قتلى، بحسب الدفاع المدني في ريف دمشق.

في سياق متّصل، أفادت مصادر محلية بوقوع قتلى وجرحى بين مقاتلي المعارضة السورية بعد تفجير قوات النظام السوري نفقاً أسفل مبنى يتمركزون فيه، بأطراف حي جوبر شرقي مدينة دمشق.

وقتلت امرأة، في حين أصيب آخرون جراء سقوط قذائف في منطقة المهاجرين وسط مدينة دمشق، الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، كما جرح أشخاص عدة بقذائف سقطت بالقرب من السفارة الروسية في منطقة المزرعة، وفي حي المزة.

إلى ذلك، أعلن الجيش السوري الحر عن أسر عنصر من تنظيم "داعش" خلال محاولته تفجير عربة مفخخة في قرية الكندرلية شمال شرق مدينة الباب، في ريف حلب الشرقي.

من جانب آخر، وقع قتلى وجرحى إثر معارك عنيفة بين قوات النظام السوري و"داعش" في محيط حقول جزل والمهر وشاعر للنفط والغاز، بريف حمص الشرقي، حيث يحاول الطرفان تحقيق تقدم في المنطقة الغنية بحقول النفط والغاز.

واندلعت معارك ين الطرفين في محيط اللواء 137، ومحيط المطار العسكري، بريف ديرالزور، وسط غارات جوية على مواقع التنظيم في محيط المطار.