الجبير: السعودية مستعدة لوقف إطلاق النار في اليمن

17 أكتوبر 2016
السعودية ترفض مشاركة الحشد في معركة الموصل(وكالة الأنباء السعودية)
+ الخط -
أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الإثنين، أن الرياض مستعدة للاتفاق على وقفٍ لإطلاق النار في اليمن، في الوقت الذي جدد فيه اعتراض بلاده على دخول مليشيات "الحشد الشعبي" العراقية، والمدعومة من إيران، إلى الموصل، كما أكد التزام بلاده دعم "المعارضة السورية المعتدلة" بالسلاح.


وقال الجبير، خلال مؤتمر صحافي عقده في سفارة المملكة العربية السعودية في لندن، بحضور سفير المملكة، الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، إن السعودية "مستعدة للاتفاق على وقف لإطلاق النار في اليمن"، وربط الموافقة باستعداد المليشيات الحوثية للاتفاق.



وعن حادثة استهداف مجلس العزاء في صنعاء، قال: "ستتم محاسبة المسؤولين عن قصف العزاء في صنعاء، وتعويض الضحايا وعائلاتهم".


وكانت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا قد دعتا، أمس الأحد، إلى إيقاف فوري للحرب في اليمن، في الوقت الذي أصدرت لجنة التحقيق في حادثة استهداف مجلس العزاء تقريرها، الذي تلوم فيه جهات عسكرية يمنية على تقديم "معلومات مغلوطة" للتحالف.


وفي السياق العراقي، جدد وزير الخارجية السعودي اعتراض المملكة على مشاركة مليشيات "الحشد الشعبي" في معارك تحرير الموصل، موضحاً: "نخشى من دخول المليشيات المتطرفة إلى الموصل وتورّطها في حمام دم"، قبل أن يعبر عن ثقته في أن تنظيم "الدولة الإسلامية" "سيخسر الحرب".


وكانت كل من السعودية وتركيا قد أكدتا مراراً، هذا الأسبوع، رفضهما مشاركة مليشيات "الحشد الشعبي" في معركة الموصل، خوفاً من تكرار سيناريو الفلوجة، إذ ارتكبت المليشيات هناك مجازر وعمليات انتقامية واسعة.


وفي سياق تناول الوزير السعودي للشأن السوري، أكد أن السعودية ما زالت ملتزمة بزيادة الدعم المقدم لـ"المعارضة السورية المعتدلة".