مظليون روس إلى مصر للمشاركة في "حماة الصداقة 2016"

15 أكتوبر 2016
التدريبات المشتركة تهدف لمكافحة الإرهاب (Getty)
+ الخط -
توجه مظليون روس إلى مصر، اليوم السبت، للمشاركة في التدريبات المشتركة "حماة الصداقة 2016" التي تستمر حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال المتحدث باسم قوات الإنزال الجوي بوزارة الدفاع الروسية، يفغيني ميشكوف، إنّ "تدريبات حماة الصداقة 2016 انطلقت اليوم، من أجل مكافحة الإرهاب ببدء نقل المظليين الروس إلى مصر".

وأوضح ميشكوف أنّ هذه التدريبات تعتبر "من أول التجارب لتدريبات مشتركة للمظليين في القارة الأفريقية"، مشيراً إلى أنّه "يتم نقل الأفراد والأسلحة والمعدات من مطار دياغيليفو العسكري في مقاطعة ريازان، على متن طائرات النقل العسكري إيل 76".

ومن المقرر أن تجري التدريبات بمشاركة أكثر من 15 مروحية وطائرة، وعشر قطع من المعدات العسكرية وأكثر من 500 فرد.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، أخيراً، أنّ "المظليين الروس يستخدمون خلال التدريبات في مصر نظم المظلات الخاصة أرباليت، في أول استخدام لها بظروف مناخ الصحراء في أفريقيا، بعدما تم اختبارها في منطقة القطب الشمالي والمحيط المتجمّد".

وفي السياق، ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، الثلاثاء الماضي، أنّ "العملية ستكون ذات طابع مكافحة الإرهاب، ستتدرب القوات المسلحة لروسيا الاتحادية مع العسكريين المصريين على صد هجوم العدو المحتمل بهدف احتجاز السفينة، وشن ضربات جوية مدققة".

وأضافت الصحيفة أنّ "روسيا ومصر تتفاوضان على إجراء تدريبات عسكرية مشتركة في ربيع عام 2017، بمشاركة حاملة الطائرات الروسية الأميرال كوزنيتسوف وسفينتي ميسترال، اللتين اشترتهما مصر من فرنسا".

وتتوجه روسيا ومصر نحو مزيد من التعاون العسكري، بدءاً من إجراء تدريبات عسكرية مشتركة، وصولاً إلى ما نفاه الجانب المصري حول إقامة قاعدة جوية روسية في سيدي براني.