إجماع دولي على رفض وإدانة تجربة كوريا الشمالية النووية

06 يناير 2016
استنفار تجاه التجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية (فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت دول عدة، على رأسها اليابان، إدانة تجربة القنبلة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، حيث أعرب عدد من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، عن "رفضها للتجربة وإدانتها لها"، فيما قالت أميركا، على لسان الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، نيد برايس، إن الولايات المتحدة سوف ترد على ما وصفته بـ"استفزازات كوريا الشمالية".

ودفعت التجربة كوريا الجنوبية، إلى إعلان حالة طوارئ، وعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن القومي، كما لوّح مسؤول من وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، باستعداد بلاده لإجراء تجربة لقنبلة نووية بدورها، في أي وقت تقرر القيادة ذلك.

فقد دان رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، اختبار كوريا الشمالية قنبلة هيدروجينية، ووصفه بأنه "يشكل تحدياً خطيراً لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وقال دبلوماسيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إن المجلس يعتزم الاجتماع، اليوم الأربعاء، لمناقشة أنباء أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية.

وكشف الدبلوماسيون، أن الاجتماع من المرجح أن يعقد الساعة الرابعة (بتوقيت غرينتش). وأضافت المصادر ذاتها، أن الاجتماع الدبلوماسي سيكون مغلقاً على الأرجح. ولم يتضح على الفور ما الإجراء الذي قد يتخذه المجلس.

وردّت الولايات المتحدة الأميركية بقوة على "الاستفزازات" الكورية الشمالية، لكنها أكدت في الوقت نفسه، أنها غير قادرة على تأكيد ما إذا كانت بيونغ يانغ، قد أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، نيد برايس، في بيان، ليل الثلاثاء الأربعاء، "لا يمكننا تأكيد هذه المعلومات حالياً... لكننا ندين كل انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي، وندعو كوريا الشمالية من جديد إلى احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية".

وأضاف أن الولايات المتحدة، "سترد بشكل مناسب على كل الاستفزازات الكورية الشمالية".


اقرأ أيضاً: كوريا الشمالية تعلن عن نجاح أول تجربة لقنبلة هيدروجينية

بدورها، أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن فرنسا "تدين" تجربة القنبلة الهيدروجينية التي أجرتها كوريا الشمالية، معتبرة أنها "انتهاك غير مقبول لقرارات" الأمم المتحدة، و"تدعو إلى رد قوي من قبل الأسرة الدولية".

وقالت الرئاسة في بيانها، إنه "بانتظار تأكيد مواصفات التجربة النووية التي أعلن عنها، وسجلت ليلاً في كوريا الشمالية، تدين فرنسا هذا الانتهاك غير المقبول لقرارات مجلس الأمن".

كما أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، أن بكين، لم يكن لديها علم مسبق بالتجربة التي أجرتها كوريا الشمالية على جهاز نووي هيدروجيني مصغر، مضيفة أنها تعارض بشدة ما فعلته بيونغ يانغ.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هوا تشون ينغ، في إفادة صحافية يومية، إن الصين ستعمل مع المجتمع الدولي على جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من السلاح النووي.

من جهتها، دانت روسيا، إعلان كوريا الشمالية عن تجربتها النووية الأولى لقنبلة هيدروجينية، معتبرة أنها "انتهاك فاضح" للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، "إذا ما تأكدت هذه التجربة، فستكون خطوة جديدة من بيونغ يانغ على طريق تطوير أسلحة نووية، وتشكل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي".

اقرأ أيضاً: روسيا تدين التجربة النووية الكورية الشمالية وتعتبرها "انتهاكاً فاضحاً"

وفي سياق الردود الدولية، دان مدير منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لاسينا زيربو، رابع تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية.

وقال مدير المنظمة لـ"رويترز"، "يشكل هذا العمل خرقاً للمبدأ المتفق عليه عالمياً ضد التجارب النووية". وأضاف "أن التجربة تهديد خطير للسلم والأمن الدوليين".

وقال التلفزيون على حسابه على "تويتر" إن بعض السكان "شعروا بهزات بشكل واضح". وأوضح أن المناطق المعنية هي يانجي وهونشون وشانغباي في إقليم جيلين، أي أقرب المناطق إلى موقع التجارب الكوري الشمالي.

وظهرت تشققات على ملعب رياضي في مدرسة ثانوية، وتم إجلاء التلاميذ الذين كانوا يجتازون امتحاناً.


اقرأ أيضاً: إدانة أممية لانتهاكات حقوق الإنسان في إيران وكوريا الشمالية

وكان المعهد الأميركي للجيولوجيا، أعلن أولا أن زلزالا بقوة 5.1 درجات وقع الأربعاء، بالقرب من مركز للتجارب النووية في كوريا الشمالية.

وقال المعهد الأميركي إن مركز الزلزال يقع في شمال شرق كوريا الشمالية، على بعد 50 كيلومترا إلى شمال غرب كيلجو، أي بالقرب من مركز التجارب النووية في هذه المنطقة.

اقرأ أيضاً: الصين تعلن معارضتها للتجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية