أفغانستان: قتلى بمواجهات بين "طالبان" و"داعش"

06 يناير 2016
مواجهات في مديرية كوت المجاورة للحدود الباكستانية (Getty)
+ الخط -

 

سقط عشرات المسلحين بين قتيل وجريح، اليوم الأربعاء، بمواجهات عنيفة بين حركة "طالبان" وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مناطق مختلفة من إقليم ننجرهار، شرق أفغانستان، فيما أعلنت السلطات الأمنية مقتل 43 عنصراً من "طالبان" خلال عمليات مشتركة للقوات الأفغانية والدولية في إقليم هلمند، جنوبي البلاد.

وقال الناطق باسم الحكومة الإقليمية في إقليم ننجرهار، عطاء الله خوجياني إن "مواجهات عنيفة تستمر بين داعش وطالبان في مختلف مناطق الإقليم"، مشيراً إلى "مقتل 18 عنصراً من داعش، بينهما قياديان في التنظيم إثر مواجهات مع طالبان في مديرية كوت المجاورة للحدود الباكستانية".

كذلك، أوضح خوجياني أن "سبعة من مقاتلي طالبان وخمسة من عناصر داعش قتلوا، جراء معارك بين الطرفين المتخاصمين في مديرية أجين، فضلاً عن إصابة عشرات المسلحين، وسط استمرار المعارك".

في غضون ذلك، شنّت حركة "طالبان" هجوماً ضد "داعش" في مديرية شبرهار، وتمكنت من استعادة السيطرة على معظم المناطق التي سيطر عليها التنظيم مؤخراً، طبقاً لمصادر قبلية.

وأوضحت المصادر، أن "عشرات من جثث مقاتلي طالبان متناثرة في مختلف مناطق المديرية بعد تعرضهم لكمائن طالبان أثناء الفرار من المديرية"، مشيرة إلى أن "معظم مقاتلي داعش، أجانب، وهم لا يحترمون أعراف وتقاليد القبائل، لذا تقف القبائل ضدهم وتتعاون مع طالبان والحكومة".

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة الإقليمية، بإقليم هلمند إن "43 من مسلحي طالبان قتلوا في عملية عسكرية مشتركة للقوات الأفغانية والدولية في مديرية مرجه، كما أصيب عشرات آخرون بجراح".

وأشار المكتب الإعلامي في الإقليم، في بيان، أن "مناطق مختلفة في المديرية طهرت من وجود المسلحين، كما صادرت القوات الأفغانية كمية كبيرة من الأسلحة والمتفجرات"، بدون أي إشارة لخسائر القوات الحكومية.

اقرأ أيضاً:عام صراع "داعش" و"القاعدة"... خلاف استراتيجي وتنافس على الزعامة

 

المساهمون