مقتل تونسي باشتباكات عند الحدود مع ليبيا

22 يناير 2016
اعتقل أربعة أشخاص بينهم ليبيان (Getty)
+ الخط -



قتل تونسي وأصيب آخر، اليوم الخميس، أثناء عملية عسكرية على الحدود الليبية أحبطت خلالها عملية تبادل سلع وأسلحة في المنطقة العازلة (منطقة عسكرية عازلة بين الحدود التونسية الليبية) التي سجلت ارتفاعاً في وتيرة الاختراقات من قبل مليشيات وعصابات تهريب ليبية في اليومين الأخيرين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع، بلحسن الوسلاتي، لـ"العربي الجديد"، أن تشكيلة عسكرية رصدت، ظهر اليوم، تحركات لسيارات ليبية وتونسية مشبوهة لمهربين بصدد تبادل السلع بـ"ظهرة الخص" ببن قردان (منطقة حدودية بجنوب شرق البلاد).

وأضاف: "أقدم المهربون مع اقتراب الدورية العسكرية على إطلاق النار عليها لمنعها من التقدم ولتأمين انسحابهم إلى التراب الليبي، ما نتج عنه إصابة تونسيين برصاص المجموعة المسلحة، توفي أحدهما على عين المكان، قبل أن تقوم التشكيلة العسكرية برد الفعل والتقدم لإجلاء المصاب ونقله إلى المستشفى المحلي ببن قردان".

وألقي القبض على أربعة أشخاص آخرين، اثنان منهم من جنسية ليبية، وسوري، وشخص آخر دون وثائق هوية صرح بأنه تونسي، طبقاً للوسلاتي.

وبحسب ما أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، فإن "الشخص الذي قتل بعد أن أطلقت العصابة الليبية المسلحة عليه النار لردع القوة العسكرية عن التقدم يدعى يوسف سعيدي، وهو من محافظة مدنين (جنوب شرق)، وعامل بليبيا"، لافتة إلى أن السعيدي "غير متورط مع شبكات التهريب وإنما تواجد صدفة في مكان الاشتباك".

ويذكر أن المنطقة العسكرية العازلة بين تونس وليبيا تشهد تواجدا عسكريا مكثفا لتأمين الحدود التونسية الليبية، وخاصة في ظل ما يروج عن إمكانية استغلال جماعات "إرهابية" للوضع الأمني للتسلل إلى تونس.

كما سجلت القوات العسكرية والأمنية ارتفاعا لعمليات التهريب في المنطقة العازلة رغم تكثيف التواجد الأمني فيها، واستعملت جماعات التهريب الأسلحة والأعيرة النارية في محاولة لتحدي القوات العسكرية.

وتعتبر هذه العملية الثانية خلال اليوم، إذ قالت وزارة الدفاع الوطني في بيان، إن "تشكيلة مشتركة بين الجيش والحرس الوطنيين، والعاملة بالمنطقة العسكرية العازلة بجهة سيدي التوي (قرية تابعة لمحافظة مدنين الجنوب شرقية)، رصدت اختراق أربع سيارات مجهولة للتراب التونسي أطلقت نحوها التشكيلة المشتركة الرصاص لإجبارها على الانسحاب نحو التراب الليبي".

وجرى خلال هذه العملية إيقاف خمس سيارات تهريب تونسية كانت بانتظار السيارات الليبية لتبادل السلع معها، وحجز سلاح حربي نوع كلاشنكوف مع 3 مخازن مليئة بالذخيرة، وفق البيان.

دلالات
المساهمون