تركيا: "الشعب الجمهوري" مستعد للتحالف مع "العدالة والتنمية"

26 يوليو 2015
الحرب على داعش تخلط الأوراق بتركيا (getty)
+ الخط -
أعلن كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، أبرز حزب معارض، اليوم الأحد، استعداده للمشاركة في حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ بزعامة رجب طيب أردوغان، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقال كليتشدار أوغلو زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي لصحيفة "حرييت": "حتى وإن كنا نعلم الثمن الباهظ لحكومة ائتلافية، يمكننا تحمل هذه المسؤولية من أجل مستقبل البلاد".

وأضاف "إننا نغلّب مصلحة تركيا على مصلحة الحزب. نحن نعلم أن كل تأخير يزيد من الثمن الذي يتعين على تركيا أن تدفعه".

اقرأ أيضا: حكومة كردستان العراق تتهم حزب أوجلان باستدراج تركيا للحرب 

وكلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته أحمد داود أوغلو منتصف يوليو/تموز بتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات يونيو/حزيران التي فقد خلالها حزب العدالة والتنمية الغالبية المطلقة التي كان يحظى بها منذ 13 سنة.

ورفض حزب العمل القومي اليميني وحزب الشعب الديمقراطي المناصر للأكراد الانضمام إلى حكومة ائتلافية.

وبدأ حزب الشعب الجمهوري هذا الأسبوع مفاوضات مع الحزب الحاكم منذ 2002 في حين تشهد البلاد توترا بعد هجوم سروج الانتحاري الدامي الذي نسب لتنظيم "داعش" والعمليات التي ينفذها الجيش على مواقع هذا التنظيم في سورية ومواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ أول من أمس الجمعة.

وقال كليتشدار أوغلو إن أردوغان "يتلاعب بمستقبل تركيا (...) مستقبل تركيا لا يمكن أن يكون رهينة أقوال شخص واحد".

وتتهم المعارضة أردوغان بإعاقة مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية بهدف الدعوة إلى انتخابات جديدة أملا في استعادة غالبيته المطلقة. وهو يمكنه حل البرلمان في حال عدم تشكيل حكومة حتى 23 أغسطس/آب.

اقرأ أيضا: داود أوغلو: المعارضة القومية تنوي البقاء خارج الحكومة 

المساهمون