3 شهداء و378 معتقلاً فلسطينياً خلال الشهر الماضي

02 يونيو 2015
يبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين نحو ستة آلاف (Getty)
+ الخط -

رصدت مؤسسات حقوقية، استشهاد ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافةً إلى اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي 378 فلسطينياً.

ووثّق مركز أحرار دراسات الأسرى وحقوق الإنسان في تقريره الشهري، استشهاد ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وهم الأسير المحرر رامي شلاميش من بلدة برقين غرب جنين، والذي استشهد نتيجة مضاعفات مرض التصلب اللويحي الذي أصيب به جراء حقنه بإبر أعصاب خاطئة أثناء أسره قبل عام 2006.

كما استشهد، بحسب التقرير، المواطن المقدسي عمران أبو دهيم من جبل المكبر في مدينة القدس، بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص تجاهه، بحجة دهسه عنصرين من الشرطة الإسرائيلية، إضافة إلى استشهاد المواطن الفلسطيني، سعيد النادي، من قطاع غزة، متأثراً بجروحه التي أصيب بها خلال الحرب على القطاع العام الماضي.

وبخصوص رصد اعتقالات قوات الاحتلال للفلسطينيين، فقد رصد نادي الأسير الفلسطيني في تقريره الشهري، اعتقال قوات الاحتلال، خلال الشهر الماضي، (378) مواطناً فلسطينياً من الضفة الغربية، بينهم ثلاث سيدات.

وذكر النادي بأنّ أعلى نسبة اعتقالات شهدتها محافظة القدس (165) معتقلاً، تليها محافظة الخليل (62) معتقلاً، والبقية في المحافظات الفلسطينية الأخرى.

وحول الحالات المرضية في صفوف الأسرى، فإنّ النادي بين أن أكثر من 20 حالة مرضية جديدة تم توثيقها عبر تقارير المحامين، بينهم أسيرتان.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال نحو ستة آلاف أسير، منهم (200) طفل، و(24) أسيرة، و(12) نائباً في المجلس التشريعي الفلسطيني.


اقرأ أيضاً: "التكبير" و"فيسبوك" و"داعش" مبررات الاحتلال الجديدة لاعتقال الفلسطينيين

المساهمون