المبعوث الأممي إلى اليمن يختتم مشاوراته في القاهرة

21 مايو 2015
ولد الشيخ يتوجه إلى طهران (Getty)
+ الخط -

اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مشاوراته في القاهرة التي استغرقت يومين، قبل أن يغادرها إلى جنيف، بعد أن التقى وزير الخارجية، ونائب أمين عام الجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، ومسؤولين في أجهزة أمنية.

والتقى ولد شيخ للمرة الثانية، مع مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والمسؤولين عن الملف اليمني في وزارة الخارجية، إلى جانب سفير مصر في صنعاء، يوسف الشرقاوي الموجود حاليا في القاهرة، والذي يترأس لجنة إدارة الأزمة في وزارة الخارجية، التي تشكلت حول أحداث اليمن.


ولفت مصدر دبلوماسي مسؤول، إلى أن المشاورات تركزت على نتائج الحوار، الذي التأم في الرياض، والترتيبات التي يقوم بها المبعوث الأممي، لعقد حوار موسع في جنيف نهاية الشهر الجاري، بمشاركة جميع الأطراف بما فيها رموز الأحزاب والمجتمع المدني.

وقال إن المشاورات عكست اتفاقاً حول سبل التوصل إلى حل للأزمة اليمنية، فيما أكدت أنه لا نجاح لأي حوار، خاصة جنيف، دون الاعتراف بالشرعية والعودة إلى ما قبل الانقلاب، وتراجع المتمردين عن مخططاتهم وأطماعهم لفرض الأمر الواقع بالقوة.

وكان ولد الشيخ أحمد قد التقى وزير الخارجية المصري، وقال في تصريحات خاصة عقب اللقاء إنه سيواصل مشاوراته مع مختلف الأطراف، مشدداً على أهمية تجديد الهدنة الإنسانية، وضرورة توسيع مشاركة الحضور، والتمثيل في حوار جنيف، موضحاً أنّ لديه تأكيدات من الحوثيين بمشاركتهم في حوار جنيف، خلال زيارته صنعاء والتقائه بهم، وقال إنه سيزور طهران في إطار مشاوراته مع جميع الأطراف المعنية بالوضع في اليمن.

وقد اتفقت الجامعة العربية والأمم المتحدة أمس، على ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن، وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني بأسرع وقت ممكن، وتهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية، والتحضير الجيد لمؤتمر الأمم المتحدة المقرر يوم 28 من الشهر الحالي في جنيف بشأن اليمن.

اقرأ أيضا: إيران تهاجم مؤتمر الرياض وتستقبل ولد الشيخ اليوم

المساهمون