مليشيات تنهب منشأة لصناعة الصواريخ في الأنبار

02 مايو 2015
المليشيات تشيد ثكنات عسكرية داخل المنشأة (Getty)
+ الخط -
تعرضت منشأة "الشهيد"، الواقعة في محافظة الأنبار، لعمليات سلب ونهب منظمة على يد مليشيا تابعة لقوات "الحشد الشعبي"، بالتزامن مع تقدم قوات الجيش العراقي شمالي مدينة الرمادي، في وقت قتل فيه اثنا عشر شخصاً في ديالى جراء تفجير حافلة ركاب. 

وقال أحد المهندسين في المنشأة التابعة لوزارة الصناعة العراقية،، فراس العاني، لـ"العربي الجديد"، إن "المليشيا التي اقتحمت المنطقة، أمس الجمعة، باشرت بنقل جميع المواد النحاسية، التي كانت تستخدم في زمن النظام السابق، لصناعة السلاح والذخيرة"، مؤكدا انها نقلت معدات كبيرة كانت تستخدم لصناعة وتجميع صواريخ "أرض – أرض"، إلى جهة مجهولة.

وأوضح العاني، أن المواد النحاسية والالآت المسروقة كلفت الدولة العراقية ملايين الدولارات. وكانت عشائر المنطقة قد خاضت مواجهات عنيفة مع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) للحفاظ عليها منذ عام 2006. وأشار العاني، إلى سرقة مبالغ مالية كبيرة، وأوراق وملفات تتعلق بسير ومعلومات الموظفين.

وشهدت مدينة عامرية الفلوجة، التي تقع فيها المنشأة، توترا أمنيا بين عشيرة البوعيسى من جهة ومليشيات "الحشد الشعبي" من جهةٍ أخرى، بعد استيلاء الأخيرة على المنشأة.

وأوضح الشيخ، محمد خلف العيساوي، لـ"العربي الجديد"، في وقت سابق، أنّ المليشيات اقتحمت منشأة الشهيد (7 كم جنوب عامرية الفلوجة)، وبدأت بتشييد ثكنات عسكرية فيها، معرباً عن خشيته من تحوّل الشركة الى مقرّ دائم للمليشيات، بعد دخول عشرات الآليات والسيارات إليها.

من جهة أخرى، تقدمت قوات الجيش العراقي شمالي مدينة الرمادي، وأكد المقدم في قيادة الجيش في الأنبار، وسام الفهداوي، لـ"العربي الجديد"، تحرير عدة قرى في منطقتي الجزيرة والثيلة، خلال المعارك التي تخوضها القوات الأمنية ومسلحو العشائر، منذ صباح أمس الجمعة، بمشاركة طيران التحالف الدولي الذي شن عدة غارات على مواقع "داعش"، قرب الرمادي.

ولفت الفهداوي، إلى ان الساعات المقبلة ستشهد توسيعا للعمليات بهدف تأمين محيط مركز المدينة، الذي يضم مقرات المحافظة والحكومة المحلية وقيادتي الجيش والشرطة.

وفي شأن أمني آخر، قتل وجرح نحو 12 عراقيا بتفجير استهدف حافلة في محافظة ديالى (55 كلم شرق بغداد).

وقال مصدر في شرطة المحافظة، لـ"العربي الجديد"، إن "عبوة ناسفة انفجرت عند مرور الحافلة في منطقة أبو كرمة شرقي المحافظة"، مبينا أن الانفجار أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 7 آخرين.

اقرأ أيضاً: 97 % ممّن يدّعي "داعش" تمثيلهم بالعراق... يتمنّون زواله
المساهمون