كيري: إيران تساعدنا في محاربة "داعش"

26 فبراير 2015
كيري يتحدث إلى إحدى لجان الكونغرس (Getty)
+ الخط -
أقر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وإيران لديهما في الواقع "مصلحة مشتركة" في التصدي لتنظيم "داعش"، وأضاف "لقد قاموا باشياء تساعدنا مثل محاربة هذا التنظيم، لكننا لا ننسق معهم ولا نعمل على ذلك، ولم نطلب منهم القيام بذلك".

وأوضح أن الايرانيين "يعارضون تماما تنظيم داعش ويقاتلون ويقضون على عناصره على طول الحدود مع العراق قرب ايران، ولديهم قلق كبير بشان ما سيجري في المنطقة".

وجاء كلامه أمام لجنة في الكونغرس الأميركي حول التصدي لتنظيم الدولة في العراق وسورية، في وقت أصبحت واشنطن وطهران في المرحلة الأخيرة من مفاوضاتهما حول البرنامج النووي الايراني.

وكانت الولايات المتحدة تحدثت في الماضي عن "دور" عسكري لإيران ضد تنظيم "داعش"، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول أميركي بهذا المستوى صراحة عن "مصلحة مشتركة".

وأمضى كيري يومين كاملين، الثلاثاء والأربعاء، في عرض أولويات الدبلوماسية الأميركية، بدءاً باتفاق في الأفق بشان برنامج إيران النووي، والعمليات العسكرية للتحالف الدولي في العراق وسورية والنزاع في أوكرانيا.

وبفضل المفاوضات بين القوى الكبرى وإيران حول البرنامج النووي الايراني التي يفترض أن تختتم في 31 آذار/مارس، حدث تقارب كبير بين طهران وواشنطن. يذكر أن البلدين لا يرتبطان بعلاقات دبلوماسية منذ 35 عاما.