المخلافي يتهم الحوثيين بعرقلة المحادثات وغارات في مأرب والحديدة

24 ديسمبر 2015
قوات الشرعية تواصل تقدمها النوعي (فرانس برس)
+ الخط -

اتهم نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، اليوم الخميس، وفد الانقلابيين بعرقلة إنجاز أي خطوات باتجاه التسوية خلال المحادثات الأخيرة التي رعتها الأمم المتحدة، في وقت تواصلت فيه المواجهات المسلحة والغارات الجوية للتحالف ضد أهداف للحوثيين وحلفائهم بأكثر من محافظة.


وجاءت تصريحات المخلافي أثناء لقاء جمعه اليوم بالأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، حيث أطلع الوزير اليمني الأخير على نتائج جولة المفاوضات التي عقدت مؤخراً في جنيف، والصعوبات التي واجهت بناء الثقة بين وفدي الحكومة والانقلابيين، موضحاً أن الأخيرين "لم يلتزموا بجدوله وعملوا على عرقلة إنجاز أي خطوات باتجاه التسوية السياسية".

وبدأ المخلافي، الذي ترأس وفد الحكومة في المحادثات التي عقدت منتصف الشهر الجاري، زيارة إلى مصر، وسلم رئيسها عبدالفتاح السيسي، رسالة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وحسب موقع وكالة الأنباء اليمنية الرسمية بنسختها التابعة للحكومة، فإن رسالة هادي تحمل تأكيداً على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطلع لتعزيزها على كافة المستويات، وتتناول "أبرز التطورات السياسية والأمنية التى يشهدها اليمن، لاسيما الجهود التى تبذلها الحكومة اليمنية لتحقيق الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى الجهود السياسية التي تبذل سعياً للتوصل إلى حلول سلمية للأزمة اليمنية ونتائج مفاوضات جنيف2".

ميدانياً، أفادت مصادر تابعة للمقاومة الشعبية في محافظة مأرب وسط البلاد، أن قوت الجيش الموالية للشرعية دمرت عدداً من الآليات والأطقم المسلحة خلال معارك في منطقة الحجر، بين محافظتي مأرب والجوف.

وحسب المصادر، فقد نفذ الحوثيون والموالون للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح هجوماً حاولوا من خلاله استعادة نقطة الحجر شمال مأرب، إلا أن المقاومة والقوات الموالية للشرعية تصدت للهجوم.

من جانبها، أعلنت مصادر تابعة للحوثيين أن مقاتلات التحالف نفذت غارتين في منطقة الأشراف بمديرية مجزر وغارة في منطقة الصفراء وأخرى في منطقة العطف شمال مأرب، من دون تسجيل ضحايا.

وفي محافظة الجوف، أفادت مصادر تابعة للمقاومة بمقتل طفلين جراء انفجار لغم أرضي زرعه الحوثيون وحلفاؤهم بالقرب من معسكر اللبنات، الذي سيطرت عليه القوات الموالية للشرعية مؤخراً.

وكانت المقاومة وقوات الجيش الموالية للشرعية حققت الأسابيع الماضية تقدماً نوعياً في محافظة الجوف وسيطرت على مركز المحافظة، كما سيطرت على مواقع مهمة في الأطراف الشمالية لمحافظة مأرب.

وفي محافظة الحديدة غربي البلاد، نفذت مقاتلات التحالف غارات على أهداف تابعة للحوثيين في مديرية المخا الساحلية، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.

كما نفذت مقاتلات التحالف الخميس غارات متفرقة على مواقع شمال صنعاء، وتحديداً في مناطق بني مطر وبني حشيش وضلاع همدان ولم ترد تفاصيل حول آثار الضربات.