موسكو تعلن إنقاذ الطيار الثاني للمقاتلة

25 نوفمبر 2015
نقل الطيار الثاني إلى قاعدة روسية (فرانس برس)
+ الخط -
أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن نجاح عملية مشتركة أجرتها القوات الروسية والسورية الخاصة لإنقاذ ملاح الطائرة الحربية الروسية، التي أسقطتها تركيا في سورية، أمس الثلاثاء.

وكشف شويفو أنّ العملية استمرت 12 ساعة، مؤكّداً أنّه تم نقل الطيار الروسي إلى قاعدة حميميم الجوية، "وهو حي يرزق"، معلناً من جهةٍ أخرى، نشر منظومة "إس-400" المضادة للجو في سورية.

وفي السياق ذاته، قال السفير الروسي لدى فرنسا، ألكسندر أورلوف، إنّ الجيش السوري انتشل أحد طياري المقاتلة الروسية، مشيراً إلى أنه نُقل إلى قاعدة روسية هناك.

وقال في مقابلة مع إذاعة "أوروبا 1" "أصيب أحد الطيارين عندما هبط بمظلته، وقتل بطريقة وحشية على الأرض، على يد جهاديين في المنطقة، فيما تمكن الآخر من الفرار".

إلى ذلك، أعلن السفير الروسي أن بلاده مُستعدة لتشكيل هيئة أركان مُوحدة بمشاركة فرنسا والولايات المتحدة وحتى تركيا، لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

كما اعتبر أنّه "قد يكون للتحالف صيغ مختلفة. وعلى سبيل المثال التنسيق، وهو أمر ضروري، لكننا مستعدون للمضي أبعد من ذلك، لكي نخطط معاً للغارات على مواقع (داعش) ولتشكيل هيئة أركان مشتركة بمشاركة فرنسا والولايات المتحدة، وجميع الدول المستعدة للانضمام إلى التحالف".

ورداً على سؤال حول احتمال أن توافق موسكو على مشاركة تركيا في هذا العمل، قال أورلوف: "إذا كانت هذه رغبتهم، فسيسرنا أنّ نرحب بهم".