فصائل المعارضة السورية تطالب بحجب الثقة عن حكومة الطعمة

12 نوفمبر 2015
غياب التنسيق سبب سوء الفهم (أرشيف/ فرانس برس)
+ الخط -

أصدر خمسة وعشرين فصيلاً من فصائل المعارضة السورية المسلحة بياناً، اليوم الخميس، طالبوا فيه الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة بحجب الثقة عن أحمد الطعمة، رئيس الحكومة السورية المؤقتة، على خلفية إصدار الحكومة المؤقتة بياناً، أمس الأربعاء، وصفت به القوات التابعة للجبهة الشامية والمتواجدة في معبر باب السلامة بالقوة المسلحة المتطرفة.


ووصفت قيام تلك القوات بمنع وفد الحكومة السورية المؤقتة من دخول الأراضي السورية بـ"المسلك التشبيحي"، قبل أن تقوم الحكومة السورية المؤقتة بتعديل بيانها على موقعها الرسمي على الإنترنت بعد صدور بيان من الجبهة الشامية يوضح ملابسات الحادثة ويشير إلى أن ما حصل كان نتيجة مشكلة في التنسيق.

وطالب بيان فصائل المعارضة الائتلاف السوري المعارض بحجب الثقة عن الطعمة فوراً وتحويله للمحاسبة، ودعا من وصفهم بالشرفاء إلى تحديد موقفهم مما جاء في بيان حكومة الطعمة، كما دعا بيان الفصائل الجبهة الشامية إلى تلافي مثل هذه الحوادث مستقبلاً والتنسيق مع المؤسسات الثورية والفصائل الموجودة في نفس المنطقة.

واعتبر بيان الفصائل، أن تصرف الجبهة الشامية بعدم السماح لأحمد طعمة بالدخول دون التنسيق الكامل معهم، هو أمر طبيعي ومفهوم لكل من هو قريب من وضع الساحة السورية ولاسيما من الناحية الأمنية.

وبرر بيان الفصائل مطالبه للائتلاف، أن بيان الحكومة المؤقتة برئاسة الطعمة الصادر، أمس، "نعت من وضعوا أرواحهم على أكفهم دفاعاً عن الوطن ولتحريره من الطغاة والغلاة بأمور غير مقبولة ومرفوضة جملة وتفصيلاً".

وأشار بيان الفصائل إلى أن رئيس الحكومة المؤقتة، أحمد طعمة، "أثبت فشله الذريع على مدى عامين في تقديم أي خدمة حقيقية للشعب السوري، وكان حرياً به أن يراجع أداءه الكارثي ويعيد تقييم وضعه قبل أن ينطلق إلى الداخل السوري لتحقيق سبق إعلامي بدخوله تحت غطاء "تقييم المنطقة الآمنة"، وعليه أن يعلم أنه خادم للشعب السوري وليس العكس، ولن يحظى بثقته إلا من خلال العمل الصادق والمهني".

ووقع على البيان أكبر فصائل المعارضة السورية، وجاء على رأسها "حركة أحرار الشام" و"الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام" و"جيش الإسلام" و"فيلق الرحمن" و"الفرقة 16 مشاة" و"فيلق حمص" و"لواء الفتح" و"الفرقة الساحلية الأولى" و"لواء صقور الجبل"، وغيرها.

وكان المهندس، عبو الحسو، مدير قطاع الاتصالات في وزارة الاتصالات والنقل والصناعة في الحكومة السورية المؤقتة قد تقدم باستقالته، صباح اليوم، من منصبه في الحكومة احتجاجاً على ما تضمنه بيان الحكومة أمس.

اقرأ أيضاً: الجبهة الشامية:وفد الحكومة السورية المؤقتة لم ينسق معنا

المساهمون