النظام السوري يشن حملة عسكرية في غوطة دمشق الشرقية

14 أكتوبر 2015
حملة قصف عنيف يشنها النظام على الغوطة (Getty)
+ الخط -

تشهد عدة جبهات في الغوطة الشرقية بريف دمشق منذ صباح اليوم الأربعاء، تصعيداً عسكرياً من قبل النظام، في وقت نقلت فيه وكالة "سانا" عن مصدرٍ عسكري، أن الجيش والقوات المسلحة بدأوا عملية عسكرية في حرستا وجوبر، فيما شهدت جبهات ريف حماه الشمالي غارات للطيران الروسي، بينما تتواصل الاشتباكات بين مقاتلي المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" شمالي حلب.

وقال مدير شبكة "شام" الإخبارية في الغوطة الشرقية ثائر الدمشقي، لـ"العربي الجديد"، إن "الطيران الحربي يشن منذ ساعات الصباح الباكرة سلسلة غارات على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، وخاصة حي جوبر الدمشقي، و دوما، عين ترما، عربين، سقبا، وحمورية، حزة، زملكا، المرج، الريحانية، والتلال المحيطة بضاحية الأسد، التي تشهد اشتباكات بين فصائل المعارضة وقوات النظام".

وبين الناشط الإعلامي بأن "الاحصائيات الأولى أفادت بمقتل ثلاث أطفال جراء القصف على دوما وسقبا، إضافة إلى دمار كبير في المناطق السكنية".

من جانبها، أعلنت "إدارة الدفاع المدني السوري في الغوطة الشرقية" رفع جاهزيتها لأقصى درجاتها، واستنفار كافة العناصر والآليات في كافة المراكز في ظل حملة القصف الشرسة التي تتعرض لها مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

بالمقابل، أفادت مصادر إعلامية موالية، بأن قوات النظام بدأت اليوم عملية عسكرية في كل من جوبر على عدة محاور، وفي عين ترما انطلاقاً من الكباس بتقدم قوات المشاة مترافقة باستهداف مدفعي وصاروخي عنيف على مواقع وتحركات المسلحين بالإضافة لاستهداف خطوط امدادهم من بلدات الغوطة الشرقية.

وتعرضت أحياءٌ في دمشق، لقصف بقذائف صاروخية وكاتيوشا، حيث سقطت عدة قذائف على جسر الكباس، وحي المزة 86، ومنطقة المزرعة، وحي الروضة، والعباسيين، وضاحية الأسد، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات.

وفي ريف حماه، شن الطيران الحربي الروسي قبل ظهر اليوم الأربعاء، "غارات طاولت قرى الصياد، لطمين، لحايا"، بحسب ما ذكر ناشطون هناك.

وبينما لم تتوقف الاشتباكات على الأرض بين مقاتلي المعارضة السورية، وقوات النظام المدعومة بميليشيات أجنبية، لكن المعارك في تلك المناطق عموماً، شهدت هدوءاً نسبياً خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية.

أما في ريف حلب الشمالي، فقد أكد ناشطون هناك لـ"العربي الجديد" إن "مقاتلي المعارضة  استعادوا صباح اليوم، السيطرة على تل جبين من قبضة تنظيم الدولة لكن الاشتباكات هناك ما زالت متواصلة"، كما أن "الثوار يخوضون منذ صباح اليوم مواجهات مع مقاتلي التنظيم بمحيط قرية أحرص".

بموازاة ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن "عدة عناصر من قوات النظام قتلوا وأصيب آخرون بجراح، جراء تفجير مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية لنفسه بعربة مفخخة، في المنطقة الحرة ومحيطها"، والتي كان تنظيم "داعش" اقتحمها منذ أيام، قبل أن ينسحب مسلحوه منها، حيث سيطرت عليها قوات النظام أول أمس.

اقرأ أيضاً: الصين لا تعتزم إرسال قوات إلى سورية