داود أوغلو: "داعش" هو المتهم الأول بتفجيرات أنقرة

12 أكتوبر 2015
غضب وحزن على ضحايا تفجيري أنقرة (Getty)
+ الخط -

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الإثنين، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) هو محور تركيز التحقيق في التفجير الانتحاري المزدوج، الذي أسفر عن مقتل 97 شخصا على الأقل في العاصمة أنقرة.


وقال داوود أوغلو، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "إن تي في" الإخبارية التركية "عندما ننظر إلى كيفية حصول الهجوم، فإننا نضع "داعش" كأول متهم لنتحقق منه، كما أن جبهة تحرير الشعب الثورية (منطمة يسارية راديكالية محظورة) لها باع في الهجمات الانتحارية".

وأضاف "لا أستطيع أن أعطي تفاصيل التحقيق، ولكن ما هو مؤكد بأن التفجير كان هجوما انتحاريا، نعمل الآن على فحوصات الحمض النووي، حيث تم التحقق من كيفية دخول الانتحاريين إلى الميدان، وكيف حملوا المفخخات، كما نبدو قريبيين جدا من تحديد أحد الأسماء، وهذا الاسم يشير إلى تنظيم معين، لا أستطيع أن أعطي اسم التنظيم حتى لا يؤثر على سلامة التحقيقات".

وأكد داود أوغلو أن هجوم يوم السبت كان محاولة للتأثير على نتيجة الانتخابات البرلمانية المقررة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا ما تبين وجود أي تقصير أمني ساعد في وقوع الهجوم.

وفي حين أعلن مكتب رئاسة الوزراء ارتفاع حصيلة ضحايا التفجير إلى 97 قتيلا، كان حزب الشعوب الديمقراطي (ذو الغالبية الكردية) قد أكد أن عدد القتلى وصل إلى 128 قتيلا.

اقرأ أيضاً تركيا: مذبحة أنقرة في بازار الحملات الانتخابية الحزبية