مقاتلة روسية تخترق الأجواء العراقية قادمة من سورية

11 أكتوبر 2015
دعوات عراقية للتخلي عن واشنطن والتحالف مع موسكو (Getty)
+ الخط -
أعلنت مصادر عسكرية عراقية، اليوم الأحد، أن مقاتلة روسية دخلت الأجواء العراقية لعدة دقائق قبل أن تعود أدراجها إلى سورية، دون أن تقصف أي أهداف، مرجحين أن الطائرة كانت تقوم بعملية استطلاع داخل العراق.

وأبلغ مسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى مراسل "العربي الجديد" في العاصمة بغداد، أن "مقاتلة روسية من طراز ميغ 29 دخلت الأجواء العراقية عبر محافظة الأنبار قادمة من محافظة البو كمال السورية، وبقيت في الأجواء نحو ثلاث دقائق قبل أن تعود مرة أخرى إلى سورية".

وأضاف الضابط العراقي، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "هذه المرة الأولى التي تدخل طائرة حربية روسية الأجواء العراقية، وتم رصدها من قبل قطعات الجيش المتواجدة في المنطقة".
مؤكدا أنها ظلت في أجواء بلدة القائم الحدودية مع سورية، ولم تتجاوز أكثر لوجود قاعدة عين الأسد التي تضم معسكراً للجيش الأميركي يحوي مئات الجنود والمستشارين".

ولم يصدر عن الحكومة العراقية ببغداد أي تعليق حول الحادث حتى اللحظة.

من جهتهم، قال سكان محليون في بلدة القائم، إنهم شاهدوا مقاتلة تحلق في أجواء المدينة على علو مناسب لرؤيتها بالعين المجردة، وجرى ذلك بعد دقائق من سماع قصف عنيف في الأراضي السورية المجاورة.

وقال أحد السكان في المدينة، ويدعى عمر جابر الكبيسي، لـ"العربي الجديد"، إن "الطائرة لم تطلق على أي هدف وعادت أدراجها".

يأتي هذا التطور مع تصاعد حدة المطالبات المقدمة من أحزاب وكتل سياسية، على رأسها حزب نوري المالكي رئيس الوزراء السابق، بتدخل الروس بالعراق والاستغناء عما يصفونه التحالف الذي تقوده واشنطن.

ودعت النائب عالية نصيف، الأحد، لتأييد انضمام العراق إلى التحالف الرباعي، والطلب من روسيا توجيه ضربات لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مناطق سيطرته في البلاد.
وأضافت أن "التحالف الرباعي هو فرصة تاريخية، والانضمام إلى هذا التحالف ليس بحاجة الى إذن من أميركا .. والقانون الدولي يبيح لنا الاستعانة بأية دولة في مواجهة الإرهاب".

بدوره، قال القيادي بمليشيا "الحشد الشعبي"، حسين الموسوي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن" التدخل الروسي سينهي المشكلة بالعراق وعلى واشنطن أن تتنحى".
وأضاف الموسوي، أن "التدخل الروسي بات مسألة وقت، وعلى من يعارضه بالبرلمان أن يقدم بديلا غير الأميركيين".

اقرأ أيضاً: روسيا تستخدم نوعاً جديداً من القنابل العنقودية في سورية