البنتاغون يدرّب 12 لواءً من القوات العراقية و"البشمركة"

24 يناير 2015
"داعش" بات في موقع الدفاع (العراق)
+ الخط -
أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الأدميرال جون كيربي، يوم الجمعة، أنّ "حوالي 3600 جندي من القوات الأمنية العراقية والقوات الكردية البشمركة يتلقون تدريبات من الجيش الأميركي في العراق".

وأوضح كيربي، في مؤتمر صحافي بواشنطن، أنّ "الهدف من وراء عمليات التدريب هو الخروج بـ12 لواءً، تسعة منها عراقية وثلاثة من البشمركة، ونأمل التحاق المزيد من المدربين والمتدربين مع مرور الوقت".

ولفت المتحدث باسم وزارة الدفاع، إلى أنّ "التدريبات تشمل 600 جندي تقريباً في قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار، و1600 آخرين في قاعدة التاجي العسكرية، ونحو 1300 في معسكر بسماية، و100 آخرين من البشمركة في أربيل".

وأضاف أن "هناك مستويات متعددة من القوات الأميركية موزعة في مختلف المواقع المذكورة"، مشيراً إلى "مساهمة الشركاء في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في عمليات التدريب".

وأشار كيربي أيضاً، إلى أنّ "عمليات التدريب تستغرق ستة أسابيع يتخللها أسبوع راحة".

وأكّد أنّ "تنظيم (داعش) بات غالباً في موقع الدفاع، ولم نعد نراه يحاول السيطرة على مزيد من الأراضي، بل يحاول حماية طرق التواصل التابعة له".

وأشار إلى أنّ "خسارة التنظيم بلغت نحو (700 كيلومتر مربع) من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، وهي تشكل مناطق مهمة بالنسبة لداعش، من المدن والمناطق المأهولة وغالبيتها استعادتها قوات البشمركة".

وأكّد كيربي، أنّه "على الرغم من مؤشرات التقدم هذه، لكنّنا لا نزال ندرك أنّ داعش يبقى قوياً في العراق وسورية"، مُذكراً "الحرب ضد التنظيم ستكون مساراً طويلاً".

المساهمون