تونس: منع مورو من السفر لأميركا غير مرتبط بـ"النهضة"

26 نوفمبر 2014
مورو كان ينوي المشاركة بمؤتمر لفلسطينيين أميركيين (فرانس برس)
+ الخط -


منعت السلطات الأميركية، اليوم الأربعاء، نائب رئيس حركة النهضة التونسية، عبد الفتاح مورو، من التوجه إلى مدينة شيكاغو، حيث جرى إنزاله من الطائرة قبل إقلاعها من تونس؛ لأسباب وصفها مورو بـ"الإدارية".

وقال مورو في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، إنه قد "وردت برقية من فرانكفورت تفيد بمنعي من ركوب الطائرة، برغم حيازتي تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأميركية، ودعوة لحضور المؤتمر الذي سبق لي أن شاركت في أعماله في مناسبتين سابقتين".
وأوضح أن "الدعوة وردت من جمعية تضم أميركيين من أصل فلسطيني، ولا يتعلق المنع بشخصه، ولكن بحسب المعطيات التي توفرت، فقد يكون هذا المنع متعلقاً بإشكال له علاقة بالجمعية التي تنظم المؤتمر في شيكاغو".

وفي وقت أبدى فيه مورو، "عدم معرفته الأسباب التي يمكن أن تكون دفعت الجهات الأميركية الرسمية إلى اتخاذ هذا القرار بحقه"، لفت إلى أن "هذا المنع ليست له أية علاقة بالسياسة التونسية أو بالإسلاميين التونسيين أو بحركة النهضة".

وكانت حركة النهضة أصدرت بياناً في وقت سابق، أكدت فيه أنه بعد الاتصال بالجهات المعنية بالسفارة الأميركية في تونس بشأن تأشيرة دخول مورو للولايات المتحدة، أكدت السفارة أنه "لا توجد دوافع سياسية لمنعه من السفر".

كما أشارت السفارة، حسب البيان، إلى أن "الشيخ عبد الفتاح لا يوجد على أي قائمة من قوائم المنع لدخول الولايات المتحدة"، مشيرة إلى أن "تأشيرته صالحة للسفر"، كما ذكرت مسؤولة السفارة أنهم بصدد النظر في هذا الموضوع لمعالجته.